اعداد
أحمد سراج الدين ميرغني
أشرف احمد الحويمدي
مقدمة
لا شك ان التركيب الداخلي للمدينة يتسق مع
الوظائف التي تؤديها و ينعكس في نفس الوقت علي شبكة النقل الداخلي ، كما يتأثر نمو
المدينة وظيفيا بنموها عمرانيا و يؤثر فيه .
لذلك فان علاقة الوظائف علاقة تبادلية مع
سلوكيات سكان المدينة مثل ( رحلة العمل اليومية ، و رحلات التسويق ، و رحلات
الترفيه و الصحة ) و من ثم فان كل عنصر من هذه العناصر له دوره في التأثير علي
التركيب الداخلي و الوظيفي للمدينة .
لمحة تاريخية عن تطور النقل الحضري
تظهر في المدن علاقة قوية بينبنية شبكات
النقل و مورفولوجية المدينة و الأنماط المكانية للأنشطة الحضرية . و تقوم شبكات
النقل بدور الربط بين العناصر الوظيفية للمظهر الحضري بجانب توجيهها للنمو الحضري
خاصة أثناء عمليات التنمية الإقتصادية .
و نجد ان نشأة المدن في فترة ما قبل الثورة
الصناعية ارتبطت بمواقع محددة مثل
ـ مناطق عبور الأنهار . حيث كانت تمثل
ظهيرا للمناطق التي تقع خلفها و كانت بمثابة خط دفاع و تسويق للمناطق الخلفها .
حيث كانت الطرق تلتقي عند هذه المواقع مكونة نمطا إشعاعيا .
و بعد نمو المدن و توسعها صوب الأطراف في
احياء أقل كثافة سكانية . خفف من حدة الكثافات العالية في وسط المدينة ،وفي نفس
الوقت كان لتطور وسائل النقل اثارا في اتساع الشوارع لتستوعب اكبر حركة و لتغطي
الإستثمارات العالية التي تتفق علي إقامتها.
وقد اخذت محاور النقل صور اشعاعية وهذا
بدوره ادي الي تكدس كل الخدمات الجديدة في المدينة و حولها و بالتالي اتخذت
مورفولوجية صورة اقرب الي الشكل النجمي . و هي بمثابة اول صور الرقعة المأهولة
المثأثرة بوسائل النقل الحديثة .
نظم النقل في مدن العالم النامي:ـ
تشهد مدن المتروبول في العالم الثالث نموا
سريعا ملحوظا في السنوات الأخيرة و سبب النمو هو (الإنفجار السكاني ) و تيارات
الهجرة الريفية ـ الحضرية السريعة .
حيث زاد عدد المدن من
ـ (109 مدينة مليونية عام 1960م . الي
ـ
191 مدينة عام 1975م . واصبح حوالي
ـ 440 مدينة عام 2000م .
و مايميز هذه المدن الفقر و نوعية الخدمات
المتردية و انهيار شبكات النقل والتي علي اساسها نشأت المدينة .
نجد ان عمليات تطوير و انشاء وتحسين شبكة
الطرق و السكك الحديدية مكلفة الي حد كبير
في ظل الشبكة الإشعاعية الأولية التي قامت علي اساسها المدينة ، و لا تعدو محاولات
التحسين في حركة النقل ان تكون حلولا جزئية .
نجد ان مشكلة تزايد الزحام في المدن نتيجة
لغياب وجود خطة محددة تواجه تزايد حركة السيارات .
نجد ان بعض الباحثين في الآونة
الأخيرة تزايد اهتماهم في ابراز أهمية
الأساس الإقتصادي لمشكلة المرور في المدينة . حيث ان الانفاق علي خدمات النقل
في المدن لا يقوم علي اساس فائدة مجموعة محددة و لكن خدمة المجتمع كلة و بالتالي
لا يجب ان يتحمل سكان المدن فقط تكاليف هذه الخدمات وانما تؤديها الحكومات
المركزية من الميزانية العامة .
مشكلات النقل الحضري ( المشكلات المرورية )
وهذه المشاكل متمثلة في :
1ـ الزحام.
2ـ اماكن انتظار السيارات .
3ـ النقل العام في مواجهة النقل الخاص .
4ـ الكثافة السكانية و حجم المدينة و ملكية
السيارة .
5ـ نوعية الخدمة .
6ـ الضوضاء .
7ـ تلوث الهواء .
1/
الزحام :ـ\
نجد ان الزحام يكون بصورة واضحة في الاسواق
خاصة وسط المدينة حيث تنتهي اليها طرق النقل الرئيسية ، و تتعدد مظاهر هذه المشكلة
في التزاحم داخل الشوارع وما يحدثة من ضوضاء و تلوث .
وقد يكون سبب الزحام رغبة عدد كبير من
الناس في الوصول لعدد من المواقع في اوقات معينة يوميا ، حيث نجدان حركة المرور
هنا تفوق كثيراً قدرة تحمل الشبكة و غلبا ما يكون الزحام ينشأ في نقطة معينة غالبا
الا انه طالما ظهر فسينتشر علي طول الشوارع الاخرى ، يعطل الحركة و تراكمها في كل
منطقة . اماكن إنتظار
تشهد معظم المدن في جميع انحاء العالم
ذروتان او اكثر حسب الساعات المخصصة للعمل حيث تتعدد شبكات النقل و الواصلات في
مدن العالم النامي متمثلة في النقل العالم و الخاص.
2/ اماكن انتظار السيارات :ـ
من الملاحظ ان معظم مستخدمو السيارات
يضطرون في نهاية رحلاتهم للبحث عن مناطق تترك فيها سياراتهم ، لذلك كان لابد من
تخصيص (مساحات) محددة للانتظار ، كما
اقيمت الجراجات متعددة الطوابق لاستيعاب السيارات المنتظرة . و قد تري في بعض
الشوارع وقوف طولي للسيارات.
3/ النقل العام في مواجهة النقل الخاص :ـ
في الحالات النموذجية من المفترض ان تسمح
سياسة المرور و النقل في المدينة بالافادة لاقصي حد لما يهدف له النقل العام و
الخاص . من الملاحظ ان النقل العام بكل وسائلة له الدور الرئيسي في نقل الركاب
داخل التجمعات الحضرية ، لذلك يظهر دور النقل العام واضحا بشكل كبير في القلوب
التجارية للمدن ومن العوامل التي تساعد علي نجاح مشروعات النقل و قدرتها علي جذب
المرتحلين يوميا :
ــ العامل الجغرافي .
ــ القرارت الادارية .
4/ كثافة السكان و حجم المدينة و ملكية
السيارة :ـ
كلما كانت الكثافة السكانية عالية تولدت
عنها اعداد اكثر من الرحلات بالنسبة للوحدة المساحية ، وكلما ظهرت بعض المشكلات
الناتجة من زيادة عدد السيارات و هذابدوره يتسبب في زيادة الاختناقات المرورية
التي تينج عنها الزحام .
5/ نوعية الخدمة :ـ
وهذه تشمل الاسعار و الراحة و التكرار و
السرعه فخدمات النقل الارخص وهي عوامل جذب للعملاء ، وبهذه المواصفات السابقة يمكن
التقليل من مشكلة الزحام و المشاكل المرورية الاخري .
استراتيجيات النقل في المدن :ـ
لقد حدد العالم ( تومسون) أربعة أنماط من
الإستراتيجيات وضع كل منها لتحسين نوع خاص من شبكات النقل في المدن . ولكن لا يمكن
القول ان احد هذه الاستراتيجيات يمثل حلا شاملا . و ذلك بسبب التعقيد الذي يصيب
هذه الشبكات خلال مراحل تطورها المختلفة ، وهذه الاستراتيجيات متمثلة في :ـ
أ/ استراتيجية المركز القوي:ـ
و
هذه الإستراتيجية ملآئمة لحد ما للمدن التي نمت لتصبح مدنا كبري ذات نواة مركزية
قوية ترتبط اساسا مع اجزاء المدينة بشبكة نقل عام قوية التأثير قبل انتشار وسائل
النقل الخاص ، ما يميز هذه الاستراتيجية
ـ تقليل الزحام وسط المدينة .
ـ ربط الضواحي بالمدينة
ـ تشجيع المركزية في الوظائف .
ـ تخفيف الضغط علي القلب من ناحية حركة
السيارات .
ب/ إستراتيجية إستخدام السيارة الكلية :ـ
و هي توجد في المدن التي قامت بعد ظهور
السيارات الخاصة و تقوم علي توزيع الخدمات و الوظائف حول الطرق الرئيسية التي صممت
لتستتوعب هذه السيارات دون صعوبة . هنالك بعض المشكلات و الصعوبات في هذه
الاستراتيجية متمثلة في :
ـ ارتفاع تكاليف إقامة شبكة النقل .
ـ المسافة الطويلة نسبيا بين العقد التي
تقوم عندها الظائف .
ـ التأثير علي البيئة الحضرية .
ج/ إستراتيجية المركز الحضري الضعيف :ـ
و هذه الاستراتيجية متمثلة في المدن التي
نشأت و تطورت في الفترة الاسبقة لبداية القرن العشرين ، ثم تلاها نمو يستند علي
اللامركزية وهذا يعني ان المدينة تتكون من عنصرين
ـ عنصر مركزي سابق في القرن العشرين يبدو
في الاجزاء الداخلية .
ـ عنصر لا مركزي يظهر في الضواحي التي تحيط
بها .
مشكلات هذه الاستراتيجية
ـ عدم الاستقرار نتيجة للشد و الجذب بين
المركزية و اللامركزية .
د/ استراتيجية التكاليف المحدودة :ـ
وتعتبير هذه الإستراتيجية ملائمة للدوول
النامية حيث تفتقر هذه الدول الي التمويل اللازم لبناء الطرق العالية التكاليف و
توفير وسائل النقل العام بدون حدوث اي زحام مروري . وهذه الاستراتيجية تعتمد علي
انشاء و تحسين طرق إشعاعية رئيسية من قلب المدينة جنبا الي جنب مع تطوير نظام
النقل العام.
الحلول المقترحة :ـ
تلجأ بعض المدن الي إيجاد حلول لمشكلة النقل
بالسيارات داخلها وذلك بعدد من الخطوات التي تتبعها المدن ومن اهمها :ـ
(أ). تغيير ساعات العمل .
(ب). تبادل العاملين لفترات معينة .
(ج). إستخدام طرق ذات إتجاه واحد .
(د). إتباع قواعد مرورية دقيقة.
(هـ). تحديد أماكن إيواء للسيارات .
(و). انشاء طرق دائرية .
(ز). تقليل حركة السيارات الداخلة لوسط
المدينة .
(ح). تخصيص بعض الشوارع للمشاة فقط .
(ط). انشاء الانفاق لحركة القطارات و مترو
تحت الارض.
المراجع و المصادر
ــ جغرافية العمراندراسة تحليلية للقرية و
المدينة ــ د. فتحي محمد ابوعيانة .
ــ دراسات في جغرافية العمران. ــ
البروفسير :السيد البشري محمد احمد .
ــ جغرافية المدن ،دراسة منهجية تطبيقية .
ــ د. عيسي علي ابراهيم .
هل أعجبك الموضوع ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق