تابع جديد مدونتنا على الفيسبوك اضغط هنا للذهاب لصفحتنا

مشكلات المدن في الدول النامية

مشكلات المدن في الدول النامية

The problems of cities in developing countries



اعداد :                                                   
ابوذر يحي مصطفى                         
محمد ابراهيم محمد




مقدمة :

  تنبع معظم مشكلات مدن البلدان النامية من عدم التوازن بين النمو الديموجرافي والنمو الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة بها يعني على ان النسبة الاكبر من قوة العمل أن تبحث فرصة في القطاع الاقتصادى غير الرسمى وانخفاض الاجور وعدم ثبات الوظائف في هذا القطاع يؤدي مباشرة الي المشكلة الثابتة وهي الفقر والاسكان والمناطق المتدهورة ومشكلات النقل والبنية التحتية والنواحي البيئية وانتشار البطالة وتفشي الامية وتدني الخدمات الصحية فإن هذه المشكلات اصبحت فوق مستوى السيطرة والتنظيم والتحكيم .
مفهوم الدول النامية :
·       كلمة نامية : في معجم المعانى الجامع معنى نامية (اسم) والجمع نامون ونوام
المؤنث : نامية والجمع ناميات ونوام
النامي: اسم فاعل من نمى بمعنى يزداد
البلدان النامية : هي البلدان الساعية الى تحقيق نموها الاقتصادي والاجتماعي .
·       الدول النامية : هي الدول التي لا يعيش افرادها في مستوى صحي او اقتصادي أو أمني جيد .
وهنالك من يصنف الدول النامية على اساس معدل الدخل وهو ما يختلف مع تصريحات وكتب المفكرين السنوات الاخيرة .
·       ايضا تعرف الدول النامية بأنها الدول التي لم تستغل ثرواتها الطبيعية والبشرية الى اقصى حد ممكن ولديها نقص في الخدمات الاساسية كالتعليم والصحة والمواصلات والاتصالات .
·       دول تتسم بمعيار منخفض لمستوى المعيشة وقاعدة بيانات صناعية متخلفة وتحتل مرتبة منخفضة فى مؤشر التنمية البشرية مقارنة بدول اخرى .
الاسماء التي تطلق علي الدول النامية :
ــ يطلق عليها دول العالم الثالث .
ــ البلدان النامية .
ــ البلدان السايرة في طور النمو .
ــ الدول المتخلفة .
ويبلغ عددها 130 دولة يعيش فيها أكثر من 70% من سكان العالم وانتاجها الصناعي 7% من الانتاج العالمي والانتاج الزراعي 35% من الانتاج العالمي للزراعة .
تاريخ الدول النامية :
  أول من استعمل مصطلح الدول النامية هو الرئيس الامريكي هاري ترومن عام 1949م  وخاطب المجتمع العالمي ان يساعد هذه الدول للخروج من التخلف والفقر ، فانشق من العلوم الاقتصادية فرعا يسمى بأقتصاد التنمية ، فظهروا علماء وباحثين مثل ( مردال ) الذي صاغ نظرية السببية الدائرية والتراكمية ليجد سبيلا من مأذق التخلف .
   اما مصطلح العالم الثالث : فهو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي يقصد به الدلالة علي الدول التي لاتنتمي الي العالمين الاول والثاني وهما الدول الصناعية المتقدمة .
  أستعمل تعبير العالم الثالث لاول مرة سنة 1952م في مقال صدر للاقتصادي والسكاني الفرنسي ( الفريد سوفيه ) في اشارة الي الدول التي لاتنتمي الي مجموعة الدول الغنية (امريكا الشمالية واوربا الغربية واستراليا واليابان وجنوب افريقيا ) ولا الي الدول الشوعية ( الاتحاد السوفيتي والصين واوربا الشرقية ) .
وقد استوحي سوفيه هذه التسمية من الفئة الثالثة في المجتمع الفرنسي اثناء النظام القديم قبل الثورة الفرنسية .
والدول النامية هي دول ذات مستوى معيشي منخفض مقارنة بالدول المتقدمة ولا يستقيم فيها التوازن بين سرعة النمو السكاني ودرجة التقدم الاقتصادي .
   وتعاني هذه الدول من التخلف الاقتصادي ، إذ يرى بعض الدارسين أن دول العالم الثالث هي التي لم تستفد من ثورة القرن التاسع عشر الصناعية ، وعلى هذا تعد دولا اخذه في النمو أو دولا متخلفة .
    يصف العالم الثالث المعقد والانتقالي والفوضوي في اتساع الفجوة التي تنشأ بين العالم التقليدي والعالم الحديث من الثورة الصناعية ( التي بدأت في انجلترا في اواخر القرن الثامن عشر ) .
اسباب تخلف الدول النامية :
أرجع الباحثون تخلف الدول النامية الي عدة اسباب منها :
1/  الفقــــــــر :
  يعتبر الفقر احد نتائج  الاستعمار وتعاني اغلب الدول النامية من الفقر الناتج من انخفاض الدخل القومي والذي اثر بدوره علي دخل الفرد ، فانخفض مستوى المعيشة والمستوي الصحي ، وتبلور ذلك في انخفاض الكفاءة الانتاجية للفرد وقل عطاؤه ، فشاع الفقر في تلك الدول.
2/ الموقع الجغرافــــي :
   للموقع الجغرافي أهمية بالغة في عملية الاتصال بالعالم الخارجي وهذا ما تمتاز به الدول المتقدمة صناعيا ، والعكس بعض الدول النامية التي كان لموقعا الجغرافي غير الجيد دور رئيسي في تخلفها .
3/ الإستعمــــار :
   وهو بلا شك عامل رئيسي في تخلف الدول النامية فمعظم دول قارة اسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية وقعت فريسة الاستعمار لفترات طويلة من الزمن ويتضح دورالاستعمار في تخلف الدول النامية من خلال مرحلتين هما :
ـــ  مرحلة الاستعمار .
ـــ  مرحلة مابعد الاستعمار .
أ/  مرحلة الإستعمار :
   لقد حرص الاستعمار اثناء وجوده في تلك الدول علي :
1ـ نهب الثروات الطبيعية لهذه الدول عن طريق التدخل الاستعماري .
2ـ حرمان السكان من الحد الادني من الخدمات الضرورية .
3ـ ربط اقتصاد الدول النامية بالدول الاستعمارية كانتشار زراعات تجارية تحتاجها البلدان الإستعمارية مثل زراعة الكروم في الجزائر والكاكاو في غانا والقطن في السودان .
ب/ مرحلة ما بعد الإستعمار :
أن كان الإستعمار قد خرج سياسيا وعسكريا من الدول الا أنه لم يخرج اقتصاديا أو فكريا ويتضح ذلك من خلال :
1ـ عدم الإستقرار السياسي ( حرص الإستعمار الا تبقى هذه الدول مستقرة ).
2ـ تبعية بعض الانظمة السياسية للدول الاستعمارية ( لاتزال اغلب حكومات الدول النامية تدين بالولاء والتبعية لبعض الدول الاستعمارية).
3ـ تدخل بعض الشركات المتعددة الجنسيات في الشؤون السياسية الدول النامية وهي شركات عالمية تتبع للدول المتقدمة .
خصائص ومشكلات الدول النامية :
1.    بلدان حديثة الإستقلال .
2.    إنخفاض الدخل الفردي .
3.    إنخفاض الإنتاجية .
4.    نقص الغذاء (كما ونوعا ) .
5.    انعدام التوازن بين التقدم الاقتصادي والنمو السكاني .
6.    إنتشار البطالة .
7.    تفشي الامية .
8.    تدني الخدمات الصحية والتعلمية .
9.    ضعف وقصور البنية الاساسية .






 


دول العالم الثاني
أهم مشكلات المدن في الدول النامية :
مشكلات البطالة والتعطل ونقص الانتاجية : تميل معدلات البطالة عموما في الدول النامية إلي ان تكون الاعلى في المناطق الحضرية عنها في المناطق الريفية . وينتج ذلك عدم قدرة المدن في هذه البلدان علي امتصاص كل تيارات الهجرة الدافقة من الريف والناجم من قلة قلة فرص العمل به اضافة الي الفقر . وتعد المشكلة الاكبر في مدن العالم الثالث هي نقص الانتاجية والتي تعكس انخفاض انتاجية القطاع الرسمي في هذه البلدان ويحدث ذلك حين يعمل العمال وقتا اقل من وقت العمل كله وتتراوح ما بين 30ـــ50% من قوة العمل لاتعمل بطاقة كاملة .
مشكلة المناطق المناطق المتدهورة : 
تؤدي البطالة والتعطل الي الاذدحام والتزاحم نتيجة الفقر ، حيث لاتسطتيع اصحاب الدخول المحدودة الحصول علي المساكن اللائقة ، حتي في حدها الادني ، فالحل يكمن في مدن الصفيح والكرتون وما الي ذلك . وفي بعض مدن العالم النامي يعيش بعض السكان قرب اماكن تجمع القمامة كما في ليما عصمة بيرو ، واحيانا يعيش السكان حتي في المقابر . وقدرت الامم المتحدة سنة 1996م أن حوالي بليون شخص حول العالم يقطنون مساكن غير صالحة للمعيشة ، بمعنى اخر أن سدس سكان العالم يعانون من هذه المشكلة .
  وكعلاج للمشكلة لجأت بعض الدول لإزالة هذه المسكان في الاماكن المتدهورة من خلال برامج لإزالتها . وفي بعض المدن مثل كراكاس ولاجوس ومانيلا وكلكتا وبانكوك أزيلت بعض هذه الاحياء وحلت محلها مساكن راقية لم يقدر السكان علي الاقتراب منها لارتفاع اسعارها . وأحيانا يتم ذلك بالقوة دون مراعاة مصلحة السكان ، وحدث ذلك في سول seol  عاصمة كوريا فمنذ منتصف الستينيات اجبر السكان علي ترك المساكن التي يمتلكونها أو يستاجرونها كجزء من حملة بواسطة الحكومة تسعى للتنمية المستدامة .
   وفي بعض البلدان النامية ترتبط المناطق المتدهورة هذه بأنواع عدة من التعدي علي الملكية والبناء دون ترخيص فيقوم القطاع غير الرسمي بغزو مناطق ومساحات من الارض الفضاء وشغلها بالمساكن العشوائية .
مشكلة النقل والبنية الاساسية :
  هي من المشاكل المستعصية في مدن العالم النامي ويرى البعض أن الحكومات لو انفقت كل الميزانية المخصص للمدن فأن النمو السكاني يعوق ذلك .
في السنوات الاخيرة ذادت وسائل النقل المختلفة بصورة كبيرة جدا واصبحت هذه الوسائل كل يوم في زيادة وهذا يؤدي الي حركة الزحام وسط المدينة خاصة ساعات الذروة ، وكذلك تؤدي الي حوادث المرور ـ لان المدينة في السابق كان يعيش بها عدد قليل من السكان وسايل النقل والسيارات الخاصة كانت قليلة جدا اما الان في ظل الزيادة السكانية المطردة في المدن ادت الي تلك المشكلات ، ورغم المحاولات الجادة في بعض المدن لإقامة الكباري والجسور والانفاق ولكن هذه الطريقة لم تحل المشكلة حلا كليا وانما حل جزئي .
 وبسبب الاذدحام المروري اصبحت المسافات داخل المدينة تأخذ ساعات كثيرة مثل مدينة جاكرتا و الخرطوم و المكسيك هذا التاخير كلف بعض الدول ملايين الدولارات بسبب قلة الانتاج الاقتصادي للتأخير .
مشكلة المرافق :
تختلف نسبة المتمتعين بمياه نقية من مدينة لاخرى ، في بعض المدن يعتبر وجود صنبور المياه علي بعد 100 متر من المنزل كافية ، بينما يرى البعض ان المياه لابد ان توجد في المنزل مثل لذلك مدينة راجكوت في الهند يسكن بها حوالي 600 الف نسمة تتوفر المياه لديهم يوميا لمدة 20د قيقة فقط .
وقد تشير لتقديرات البنك الدولي أن 70% من سكان الحضر في الدول النامية لديهم مياه شرب نقية و 40% لديهم  صرف صحي ، معظم هؤلا السكان يرمون مخلفاتهم في الانهار والبحيرات والبعض الاخر يستخدم هذه الميا الملوثة مثال : اجريت دراسة في الهند لحوالي 300 مدينة أتضح أن 8 مدن فقط لديهم نظم كاملة لمعاجة المياه.
مشكلات بيئية :
بيئة المدينة اصبحت ملوثة والانهار والسواحل البحرية والبحيرات اصبح التلوث في كل مكان في المدينة وانتشرت أمراض كثيرة مثل امراض الجهاز التنفسي والامراض المعدية والدسنتاريا والكوليرا والبلهارسيا .
تلوث الهواء : يعتبر ابرز انواع التلوث وضوحا في عالم اليوم خاصة المدن الكبرى اخطر الملوثات في المدينة هو الكربون والكبريت والرصاص والاكاسيد مثال لذلك في المكسيك وجد مستويات الرصاص في دماء الاطفال نسبة 7 طفل لكل 10 يولدون ، بالاضافة الي الغبار الدخاني تؤدي الي الوفاه في بانكوك 14000 الف شخص يموتون سنويا بسبب الغبار والدخان ــ مدينة كوباتو في البرازيل وهي منطقة للصناعات الثقيلة من مخصبات وكيماويات وبترول ومعظم المنازل فقيرة حيث أن الالاف من السكان يصابون بأمرض مختلفة كالسرطانات والامراض الجلدية والجهاز التنفسي .
تلوث النفايات الصلبة والفضلات المنزلية والصرف الصحي والصرف الزراعي وفضلات المصانع تؤدي الي أمراض مختلفة .
مشكلة الجريمة :
الجريمة تحدث عندما يؤدي التركيب الاقتصادي المختل في المدينة الي خلق بؤرة فقيرة تشكل المكان الخصب لتفشي الجريمة والانحراف ، المناطق الفقيرة اقتصاديا ومهملة اجتماعية وانسانيا تمثل المكان المناسب للانحراف ، حيث يحاول الانسان في هذه الاماكن الحصول علي رزق من مصادر غير شرعية وهذا يؤدي الي سلوك اجرامي . وبعض الدارسين حدد أن المدينة الصناعية تسود فيها جرائم العنف والسطو المسلح والاغتصاب بجانب مشاكل اخرى مثل  : الادمان علي الخمور والمخدرات والامراض العصبية والعقلية وعدم الاسستقرار السياسي .
مشكلة الفقر :
هي مشكلة مركبة تنتج لاسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية وتتمركز ظاهرة الفقر في مناطق محدد في المدينة يطلق عليها اسم المناطق المتخلفة وهي ترتبط بالنمو الحضري اهم اسبابها الهجرة الي المدينة والامية والهيكل الاقتصادي والجريمة والانحراف .
محاولة علاج بعض مشكلات مدن العالم النامي :
لابد ان تكون الحلول متكاملة وكلية ومستدامة وليست جزئية وقد حققت قلة من الدول النامية ذلك بمراعاة النواحي الاتية :
ـــ حماية البيئة والصحة العامة .
ــ  تأكيد سلطة قوية واطار تنظيمي يحمي المواطنين من الاستغلال .
ــ تحقيق الوصول السهل والحصول علي الخدمات الريئسية والمنافع .
ــ اصلاح نظام النقل العام الحضري ونتظيم المرور بصورة علمية .
ــ التخطيط في حل المشكلات : لان التخطيط هو عبارة عن مبادئ وقواعد ونظم تعكس اهمية تنظيم الطرق والشوارع وتوزيع استخدامات الارض والاحياء الداخلية ، كما يهتم بتوزيع مراكز الخدمات الاجتماعية ومؤسساتها والمرافق العامة وتوزيع شبكات الكهرباء والصرف الصحي والمياه وذلك من اجل خلق بيئة مناسبة لحياة المواطنين .
ــ اشراك المواطنين في عملية اتخاذ القرارات .
ــ انتهاج سياسات الاعتماد علي النفس وذلك بالاستغلال الامثل للامكانيات المادية والبشرية المتوفره .
ــ الاهتمام بتطوير الفرد .
ــ تعاون الدول النامية للدفاع عن مصالحهها المشتركة .
ــ تحقيق الامن الغذائي .
ــ الاهتمام بتطوير البنية الاساسية في الريف لمنع تدفق الهجرات الي المدن .








قائمة المراجع :
ـ المدينة والتحضر ( قراءة في المشكلات ) ــ محمد احمد نور .
ـ جغرافية العمران ـــ محمد مدحت جابر.
ــ جغرافية البيئة والتنمية ـ فتحي عبد العزيز ـ وعيسى علي ابراهيم .
ــ الموسوعة الحرة ـ الانترنت .






هل أعجبك الموضوع ؟

هناك 19 تعليقًا:

  1. شركة تنظيف بجدةالدانة كلين
    0508554570
    تنظيف بجدة من اهم الخدمات التى تقدمها
    شركة تنظيف بجدة
    دة تقدم لكل عملائها افضل خدمات التنظيف فى جدة حيث تنتشر فروعها فى كثير من مناطق المملكة حيث تقدم الدانة كلين كل انواع التنظيف (تنظيف البيوت –والشركات – والشاليهات –والمستشفيات –شركة تنظيف منازل بجدة – القصور – تنظيف الخزانات – والبيارات كنب – مجالس ) وغيرها
    شركات النظافة بجدة

    شركة مكافحة حشرات بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217


    مكافحة الحشرات بمكة من اصعب المهام فالكثير منا يبحث عن بعض الطرق للتخلص من الحشرات ولكن نحن نياس بسرعة من هذا الشئ لذلك ف
    شركة مكافحة الحشرات بمكة
    ونترك الحال كما هو ولكن من الان وداعا لكل هذا ووداعا للاحراج التى تسببه الحشرات اثناء وجود الضيوف او وداعا للخوف من بعض الحشرات التى تسبب الرعب وخاصة الاطفال فى المنزل كما تواجد الحشرات فى الفنادق قد تسبب الازعاج للنزلاء

    شركة تنظيف بالبخار بالطائف الدانة كلين 0508554570 - 0508554217

    تنظيف بالبخار بالطائف من اجود انواع التنظيف حيث انتشر فى الاونة الاخيرة التنظيف بالبخار وقد اثبت البخار فاعلية اكيدة فى التنظيف ولكن لعتقد الناس ان التظيف بالبخار له اضرار كثيرة اكبر من الفوائد ولكن سوف تخبركم الدانة شركة تنظيف بالبخار بالطائف عن فوائد البخار فى الفقرة القادمة وتقدم الدانة كلين التنظيف لجميع المفروشات بالبخار شركة تنظيف ستائر بالبخار بالطائف ,تنظيف سجاد بالبخار بالطائف , تنظيف مجالس بالبخار بالطائف

    شركة تنظيف بالطائف


    شركة تنظيف بالبخار بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
    شركات النظافة بمكة
    شركة تنظيف بمكة
    شركة تنظيف بيوت بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة


    شركة تنظيف بالبخار بالطائف بيت العز 0507779248


    تنظيف بالبخار بالطائف

    ردحذف
  2. شركة تنظيف خزانات بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217

    شركة غسيل خزانات بمكة
    شركة تنظيف خزانات بمكة
    تنظيف خزانات فى مكة


    شركة تنظيف خزانات بجدة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
    شركة غسيل خزانات بجدة
    تتشرف بتقديم خدمتها لحضراتكم على مدار اليوم حيث يكون فريق
    العمل جاهز لتلقى طلباتكم وعند اتصالكم ترسل الشركة مندوبا لمعرفة سبب المشكلة
    لان من المعروف ان جميع الاعمال التى تخص الخزانات من تنظيف خزانات وصيانتها وتعقيمه


    شركة مكافحة حشرات بالطائف الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
    مكافحة الحشرات بالطائف تقدمها لكم الدانة كلين فاذا كنت تعانى فى بيتك او منزلك اوفلتنك من الحشرات المزعجة التى تسبب قلق وخوف لرعب ممن يتواجد فى المنزل فاذا كنت تريد التخلص من الحشرات فشركة رش مبيدات بالطائف تقدم لك كل خدمتها برش المبيدات للقضاء نهائيا على الحشرات
    شركات مكافحة الحشرات فى الطائف

    شركة مكافحة الحشرات بجدة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217

    مكافحة الحشرات بجدة لدى
    شركة مكافحة الحشرات بجدة
    الدانة كلين تقدم افضل خدمات فى مكافحة الحشرات بجدة فالكل يعلم ان الحشرات من الاشياء الضرورية والهامة وهى تمس بصحة الانسان بما تعكسة من اضرار وامراض على صحة الانسان وقد تسبب الحيوانات الاليفة التى يتم تربيتها فى المنازل


    شركة جلى رخام بمعلين سوريين الدانة كلين0508554570 - 0508554217
    جلى رخام بمعلمين سوريين
    اسعار جلي البلاط في جدة


    ردحذف
  3. شركة تنظيف بالطائف بيت العز0507779248

    عزيزى العميل مع كثرة الشركات فى المملكة العربية السعودية ازدادت اهمية تميز افضل شركة تنظيف بالطائف عن غيرها من الشركات لان مع الكثرة وانتشار شركات النظافة فالعملاء اصبحوا يتطلعون الى الافضل فى الخدمة والمناسبة فى الاسعار

    شركة تنظيف ستائربالطائف
    شركة مكافحة حشرات بالطائف قادره على القيام باعمال المكافحة والقضاء على اى نوع من الحشرات بالاعتماد على احدث الالات والماكينات التى تقوم بالوصول الى اصعب الاماكن التى من الممكن ان يتواجد بيها الحشرات
    شركة رش مبيدات بالطائف
    <

    شركة تنظيف خزانات بالطائف بيت العز 0507779248

    مع شركة تنظيف خزانات بالطائف لا تبحث كثيرا هل ترغب فى الحصول على مياة نظيفة ونقية الى منزلك اذن انت فى حاجة الى الاستعانة بافضل شركة غسيل خزانات بالطائف



    شركة نقل اثاث بالطائف –بيت العز 0507779248

    شركة نقل عفش بمكة
    شركة نقل اثاث بمكة
    شركة تخزين اثاث بمكة

    ردحذف
  4. معلم دهانات بالمدينة المنورة - الصيانة السريعة 05328288008

    معلم دهانات بالمدينة المنورة
    من امهر الايدى العاملة بهذا المجال اذا كنت ترغب بتجديد دهانات منزلك فلا تحتار اتصل بمعلم دهان بالمدينة المنورة

    اعمال صيانة بالمدينة المنورة



    سباك بالمدينة المنورة- مؤسسة الصيانة السريعة
    0508353932

    سباك بالمدينة المنورة يعرفكم بان اعمال سباكة بالمدينة المنورة من المعروف انها كثيرة ومتعددة ومنها الاعمال الداخلية


    رقم فنى سباك منازل بالمدينة المنورة


    كهربائى بالمدينة المنورة مؤسسة الصيانة السريعة 0508353932
    كهربائى بالمدينة المنورة للقيام بجميع اعمال الكهرباء والصيانة المنزلية او بالشركات والمؤسسات والشركات لان مؤسسة الصيانة السريعة حريصة على راحة عملائها فقررناالعمل على راحتكم ابناء المدينة المنورة

    مهندس كهرباء بالمدينة المنورة

    ردحذف
  5. تنظيف شقق بمكة الاميرة كلين 0551365197


    الاميرة كلين افضل
    شركة تنظيف بمكة
    فهى لها باع طويل فى مجال التنظيف الشامل ومكافحة الحشرات باحدث الالات وافضل انواع المبيدات وجاءت الاميرة كلين
    شركة تنظيف بيوت بمكة


    شركة تنظيف خزانات بمكة الاميرة كلين 0551365197

    شركة غسيل خزانات بمكة

    شركة تنظيف خزانات بمكة



    شركة مكافحة بمكة الاميرة كلين 0551365197
    شركة مكافحة الحشرات بمكة
    مكافحة الحشرات بمكة

    ردحذف
  6. شركة تنظيف شقق بجدة سهر العالمية 0556676529

    شركة تنظيف شقق بجدة من افضل واهم شركات التنظيف بجدة لانها تمتلك احدث معدات التنظيف وتتميز ايضا بعمالة مدربة وماهرة فى جميع اعمال التنظيف وتستخدم افضل واحسن مواد التنظيف والمطهرات

    والمعطرات لان نظافة الشقق والفلل تختلف عن تنظيف المنازل لحاجتها الى عمالة ذو كفاءة عالية واستخدام الامكانيات الحديثة لذلك فهى افضل شركة تنظيف خزانات بمكة ونتيجة الدراسة والابحاث وجد ان تلوث مياه الخزان نتيجة المواد المصنوع منها الخزان
    للمزيد من خدمتنا

    شركة مكافحة حشرات بالطائف هى من افضل الشركات فى المملكة باكملها والطائف خاصة لانها فى الريادة فى مجال مكافحة الحشرات ولاشك ان وجود الحشرات باى مكان قد يسبب انزعاج وتوتر لانها السبب الرئيسى والاول فى نشرالامراض والاوبئة

    فشركة سهر العالمية متخصصة فى مكافحة الحشرات ورش المبيدات
    <a href="http://saharalalameya.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-

    ردحذف
  7. شركة تنظيف خزانات بمكه بيت العز0550634852

    شركة تنظيف خزانات بمكة تساعدك على سلامة المياه من التلوث داخل خزان منزلك لان المياه تعتبر من اهم الاشياء التى لابد ان نعتنى بها فالان مع بيت العز كافضل شركة مكافحة حشرات بمكة نقوم بالقضاء على كافة
    هل تعانى من وجود الحشرات ؟ هل ياتى عليك فتره وتزداد كميه الحشرات المتواجده فى المكان ؟ فالان مع بيت العز كافضل شركة مكافحه حشرات بمكة انت الان تمتلك اكبر الشركات التى تعمل فى خدمات المكافحه والتخلص من اى نوع من الحشرات نهائيا


    شركة تنظيف بمكة من منا لا يحلم بمكان نظيف وهادى ومرتب؟ من منا لا يفكر فى اعمال التنظيف؟ فلا تبحث كثيرا ولا تتردد الان انت تمتلك خدمه كامله فى التنظيف من الالف الى الياء فخدماتنا كامله متكامله فى التنظيف فنحن لدينا القدره على القيام بتنظيف البيارات وتنظيف الشقق والفلل والبيوت والمنازل والمكاتب والموكيت والارضيات والسجاد والوجهات الزجاجيه وغيرهم من التنظيف بالاعتماد على افضل طاقم عمل متخصص للقيام باعمال التنظيف ونوفر الالات التى تساعد فى القيام باعمال التنظيف على اكمل وجه بالاعتماد على افضل المنظفات المتعارف عليها ذات جوده عاليه فلا تتردد فى الاستعانه بـافضل <a href="http://beit-alezz.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-

    ردحذف
  8. مظلات وسواتر المملكة 0535990488
    دعونى اعرفكم بمؤسسة مظلات وسواتر المملكة التى تتميز بالامانة والمصداقية فى العمل مما جعلها الاولى بالرياض فى مجال اعمال الحدادة حيث انها تقدم جميع أعمال الحدادة بجودة عالية فنقدم جميع أنواع المظلات من مظلات مسابح ومظلات سيارات ومظلات حدائق ومظلات مدارس ومظلات منازل, مظلات فلل فاذا كنت تحتاج عزيزى العميل مظلة لمسبحك او سياراتك فلا تتردد فقط اتصل بنا

    مظلات
    مظلات وسواتر
    سواتر ومظلات
    مظلات مدارس


    مظلات وسواتر حميان 0535990488

    تقدم لكم مؤسسة حميان تصميمات رائعة من المظلات والسواتر بجميع انواعها
    مظلات السيارات
    مظلات حدائق
    مظلات مدارس

    ردحذف
  9. شركة تنظيف بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522
    عزيزى العميل مع كثرة الشركات فى المملكة العربية السعودية ازدادت اهمية تميز
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    عن غيرها من الشركات لان مع الكثرة وانتشار شركات النظافة فالعملاء اصبحوا يتطلعون الى الافضل فى الخدمة والمناسبة فى الاسعار
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة

    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    عميلنا العزيز نحذرك نحن
    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    من شركات النقل غير معروفة الهوية التى انتشرت فى الاونة الاخيرة فشركة المشرق تقدم لكم افضل الخدمات فى نقل الاثاث فهى تمتلك افضل واحسن وسائل النقل مثل نقل اثاث فك اثاث تركيب اثاث رفع الاثاث

    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    مع شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    ستتخلص تماما من الازعاج المستمر الذى تسببه الحشرات والافات بمختلف انواعها حيث تقدم الشركة خدمات مكافحة الحشرات بكفاءة عاليه وبدقة بالغه تقضى عليها تماما دون رجعه وذلك بفضل فريق العمل الذى تعتمد عليه الشركة

    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    الجميع لايستغنى عن المياه فهى مصدر الحياة وللحافظ عليها نظيفة نقية لابد من حمايتها عن طريق الخزانات فشركة المشرق أفضل
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    فمعنا لاداعى للقلق من تنظيف الخزانات فنحن

    ردحذف
  10. شركة غسيل مجالس بالرياض الشبلان 0554366434

    تتميز شركتنا شركة تنظيف مجالس بالرياض بتقديم افضل الخدمات فى مجال التنظيف لاننا نستخدم احدث وافضل ماكينات التنظيف بالبخار الساخن

    شركة نقل عفش بالرياض رخيصة الشبلان 055436634


    السادة عملائنا الكرام تقدم لكم شركة نقل اثاث بالرياض رخيصة خدمة نقل الاثاث اذا احببتم ان تقوموا بتغير مكان اقامتكم او تم تغير مكان عملكم الى مكان ما داخل المملكة او خارج المملكة وخاصة الرياض او اردت تغير ديكور منزلك والاثاث فانت اذن تحتاج الى شركة نقل عفش بالرياض
    شركة نقل اثاث بالرياض

    شركة غسيل سجاد بالرياض الشبلان 0554366434

    الشبلان شركة تنظيف سجاد بالرياض و شركة غسيل خزانات بالرياض
    تقدم لكم خدمة تنظيف وغسيل الخزانات باحدث الطرق واقوى المطهرات المستخدمة فى عملية التعقيم لجميع اهل الرياض باسعار تناسب الجميع وذلك لمعرفة الشبلان باهمية ومدى خطورة عدم التنظيف للخزان لان المياه هى مصدر الحياة وبدونها لاتوجد حياة.

    ردحذف
  11. شركة تنظيف خزانات بالطائف السهم الذهبى 0555618545

    شركة تنظيف خزانات بالطائف تقدم لكم خدمة غسيل وتعقيم الخزانات لان عملية تنظيف الخزانات من الامور الهامة جدا والحيوية أيضا وذلك للحفاظ على الصحه العامة حيث ان المياه هى من اكثر المواد تعرضا للتلوث




    شركة تنظيف بالبخار بمكة السهم الذهبى 0558842225

    شركة تنظيف بمكة ريحت بالك في التنظيف وبتقولك هنظفلك منزلك بالبخارى التنظيف بالبخار غير ضار بالبيئة؛ نظرًا لعدم وجود مواد كيميائية.



    شركة مكافحة حشرات بجدةِ السهم الذهبى 0555618545

    شركة مكافحة حشرات بجدة تساعدك فى القضاء على جميع انواع الحشرات اينما وجدت لانه يمكن باى حال من الاحوال التعايش مع الحشرات فى مكان واحد ابدا
    شركة مكافحة فئران بجدة

    ردحذف
  12. https://hafralbatin88.000webhostapp.com/0506630089-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D8%A6%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%AD%D9%81%D8%B1


    https://hafralbatin88.000webhostapp.com/0506630089-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D8%A6%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%AD%D9%81%D8%B1

    https://hafralbatin88.000webhostapp.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A8%D8%AD%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B7%D9%86-%D9%86%D9%88%D8%B1


    https://hafralbatin88.000webhostapp.com/0506630089-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A6%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B1

    https://hafralbatin88.000webhostapp.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AC%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%B7-%D8%A8%D8%AD%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B7%D9%86-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%84


    شركة نورالعمران بحفرالباطن شركة مكافحة حشرات بحفرالباطن شركة تنظيف منازل وخزانات بحفرالباطن
    0506630089

    9/05/2017 Delete
    Blogger شركة نورالعمران بحفرالباطن ( 0506630089 ) said...
    http://al-amran.com/
    10/12/2017 Delete

    ردحذف
  13. بارك الله فيك ماذا سافعل بدونك

    ردحذف
  14. Slot Machine - Harrah's Resort Atlantic City, NJ Jobs - KT
    Located in Atlantic City 전라북도 출장안마 (NJ), the 예스 벳 Harrah's Resort Atlantic City 사천 출장샵 Hotel & Casino is a 서귀포 출장마사지 high-rise building in Atlantic City, NJ, U.S.A.. 서산 출장샵 View a detailed profile of the structure

    ردحذف
  15. مشكلات الدول الناميه

    ردحذف

. . . .