تابع جديد مدونتنا على الفيسبوك اضغط هنا للذهاب لصفحتنا

اسئلة التلوث البيئيئ .. المشاككل و الحلول ,,, الجزء الأول

                   


اعداد :ـ                                 
أـ تاج الدين محمدين يحي محمد 



واجب رقم ( 1)


1 . ماهي التلوث؟
 عرف القانون المصري التلوث البيئي بانة (اي تغير في خواصها مما قد يؤدي بطريقه مباشر او غير مباشر الي الاضرار بالكائنات الحية المنشأة او يؤثر علي ممارسة الانسان لحياته الطبيعية).
والتلوث البيئي هو اي تغيير فيزيائي او كيميائي او بيولوجي مميز ، يؤدي الي تأثير ضار علي الهواء او الماء او الارض او يضر بصحة الانسان والكائنات الاخري ، وكذلك يؤدي الي الاضرار بالعملية الانتاجية كنتيجة للتأثير علي حالة الموارد الطبيعية.


2 . تصنيفات التلوث :
1 . تصنيف التلوث طبقاً لنشأته
أ. تلوث طبيعي
وهي التي تنتج من مكونات البيئة ذاتها دون تدخل الانسان فيها .
ب . تلوث مستحدث .
وهي تكون نتيجة لما استحدثة الانسان
2. تصنيف التلوث طبقاً لطبيعة تأثيرة :
أ . ملوثات بيولوجية   ب . تلوث كيميائي  ج . ملوثات فيزيائية
 3 . تصنيف التلوث طبقاً لقابليتها للتحلل .
أ . ملوثات قابله للتلوث العضوي
ب . ملوثات غير قابلة للتحلل العضوي.

3 .عرف مصطلح التوازن البيئي؟
هو قدرة الطبيعة علي البقاء دون تبدل
خلق الله ـ عز وجل الارض وماعليها في توازن بيئي بديع ،فجميع العناصر الضرورية للحياة ، كالماءوالاكسجين والهيدروجين والكربون والفسفور والكبريت ...الخ.
 لها دورة كاملة في الحياة وكل هذه العناصر تنفي اثناء دورة حياتها ويعيدها الله سبحانه وتعالي بصورته الطبيعية التي خلقها فهي تنقي نفسها بنفسها .


واجب رقم (2)


1 . ماهي الانظمة البيئية ؟
يمكن تعريف النظم البيئي بأنه (مجموعة من المجتمعات المكونه من انواع  من الكائنات الحية بالاضافة الي البيئة غير الحية المحيطة بتلك المجتمعات)،ويحتوي النظام البيئي علي مجموعة من الكائنات الحية ترتبط بمصدر غذائي واحد او بيئة واحدة او علاقات بيولوجية مثل علاقات الافتراس والتطفل والتكامل وغيرها.
الانواع ذاتية التغذية والانتاج الابتدائي للطاقه
تحتاج جميع الكائنات الحية الي الطاقة لاستمرار الحياة ، وتختلف الكائنات الحية في طريقة حصولها علي الطاقة اللازمة للبقاء والتكاثر ويمكن تقسيم الكائنات الحية الي انواع ذاتية التغذية وانوع غير ذاتية التغذية
ويمكن تقسيم الكائنات ذاتية التغذية الي قسمين هما:
انواع ذاتية التغذية الضوئية وتشتمل علي النباتات الحضراء المعروفه والطحالب
يشمل انواع ذاتية التغذية الكيميائية وهي مهمة دورة النتروجين الطبيعي وهي المنتج الرئيسي للطاقة
المحللا ت (الكانسات)
الكانسات تلي المنتجات الرئيسية في الاهمية وهي بدونها تتراكم بقايا الكائنات الحية وسوف تختفي العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات مثل الفوسفات والنترات وغيرها.
العشبيات اكلات النبات واللحميات
فالعشبيات يمكن تكون مفترسة اذا كانت اكبر حجماً من العائل النباتي ، وتكون العشبيات طفيليات او متطفلات اذا اغتذت علي النبات لفترة طويلة بدون ان تسبب الموت الفوري للنبات.
القوارات
هي كائنات حية تتغذي علي النبات والحيوان وهي مغتذيات عامة وليست متخصصة ويعتبر الصرصور الامريكي وانواع النمل المختلفة والانسان  من امثلة القوارات.
السلاسل الغذائية
هي معادلة لتحديد مصير الكائن الحي في النظام البيئي.

مثال
سلسلة غذائية من اسفل الي اعلي:
مثالاكلات لحوم المستوي الثالث
اكلات لحوم المستوي الثاني
اكلات لحوم المستوي الاول
مغتذيات نباتية
منتجات

الشباك الغذائية
هي مجموعة من السلاسل الغذائية لتوضيح اتجاه حركة الغذاء في النظام البيئي .
الاهرام البيئية
وهي تنقسم الي اهرام الاعداد واهرام الكتل الحيوية واهرام الطاقة
2 . ماالمقصود بالعوامل البيئية ؟
هي مجموعة من العوامل المتداخلة والتي يمكن تقسيمها بصفه عامه الي قسمين هما العوامل الفيزيائية او غير الحية والعوامل الحية .
والعوامل غير الحية فهي تمثل الوسط التي تشكل الظروف البيئية الفيزيائية مثل درجة الحرارة وتركيب التربة وسرعة الرياح وفترات الاضاءة والاظلام اليومي  اما العوامل الحية فهي تمثل الوسط الحي او الكائنات الحية الموجودة في البيئة والتي يؤثر كل منها علي الاخري بطريقو مختلفة مثل الافتراس والتطفل وتبادل المنفعة وغيرها.
3 . تحدث باختصار عن البيوم والمجتمعات؟
1 . الغابات الاستوائية المطيرة :
تقع بالقرب من خط الاستواء ،وتوجد في جنوب ووسط امريكا وغرب افريقيا وافريقيا الاستوائية وجنوب شرق اسيا وشمال شرق استراليا .
2 . غابات اشجار خشب الجان:
 توجد علي الجبال الاستوائية في افريقيا وجنوب امريكا وغينيا الجديده وتتميز ببرودة الطقس طول العام وتوجد علي اشجار الجان انواع مختلفة من الطحالب والسرخس
3 . الغابات الاستوائية الموسمية:
توجد في المناطق الموسمية التي تتميز بموسم جفاف وتوجد في الهند وجنوب شرق اسيا وغرب وشرق افريقيا وجنوب ووسط امريكا وشمال استراليا واهم الاشجار الاكاسيا واجناس اخري م الفصيلة البقولية .
4 . الغابات المعتدلة المطيرة :
تمتد علي سواحل المحيط الهادي وفي شمال امريكا ونيوزلنده واستراليا وشيلي ،اهم الاشجار الدردار واشجار الخشب الاحمرالتي تنمو في امريكا .
5 . الغابات المعتدلة متساقطة الاوراق وغابات البلوط:
توجد في اوربا وامريكا اوراقها تسقط موسمياً اما البلوط فيوجد في المناطق المعتدلة ومن اهم النباتات السرخس واهم الحيوانات الغزال ذي الذيل الطويل .
6 . الغابات المعتدلة مستديمة الخضرة:
تقع في كاليفورنيا ومنطقة البحر الابيض المتوسط وجنوب استراليا وتنتشر فيها الاشجار ذات الاوراق الخشنه العريضه مثل التنوب والصنوبر وبعض الطيور والثديات العشبية.
7 .غابات الشجيرات المعتدلة :
توجد في البحر المتوسط وتتشابهة مع الموجود كلفورنيا وشيلي وبعض مناطق جنوب افريقيا وجنوب غرب استراليا واهم  الطيور الهيوج.
8 . التايجا :
تمتد من شمال شرق اوربا عبر روسيا المحيط الباسفيكي ومن الاسكا الي نيوفوند لاند عبر شمال امريكا اهم الاشجار الصنوبر وانواع الحيوانات الزاحفة القصيرة وهناك بعض الطيور والثديات .
9 .السافانا
توجد في استراليا وشمال امريكا وجنوب اسيا وافريقيا اهم الحيوانات القطط ووحيد القرن وحيوان النو والحمر الوحشية والجاموس والزراف
10 . المراعي المعتدلة
تشمل مراعي الاستبس في شرق اوربا واسيا والبراري في شمال امريكا وسهول البامبس العشبية في الارجنتين وتوجد حصان برزلوسيكي وقد انقرض هذا النوع في الطبيعة.


11 . الشجيرات والاراضي والجبلية:
توجد فوق خطوط الاشجار علي الجبال في شمال امريكا وافريقيا والهيمالايا ونيوزيلنده وينمو حيوان المرموط والعديد من النباتات الجبلية الصغيرة.
12 . التندرا:
هي مساحة شاسعة في شمال اسيا وشمال كندا تغطي بكساء خضري عديم الاشدار يعرف بالتندرا اهم الثديات ثور المسك والرنه والذئب القطبي والثور القبي واحد انواع الايائل.
13 . بيوم المناطق شبه الصحراوية :
أ . شجيرات المناطق الدافئة شبه الصحراوية:
توجد في المناطق الصحراوية الدافئة من المنطقة المعتدلة والمناطق الاستوائية.
ب . البيوم شبه الصحراوي البارد:
يوجد في مناطق شمال امريكا ووسط اسيا وايران واستراليا
ج . الجبال القطبية شبه الصحراوية :
يوجد في المناطق القطبية القاحلة وعلي الجبال المرتفعه في الجبال القطبية يوجد شجيرات صغيرة تعرف بالكاشبون.
14 . الصحراء:
تنتشر البيئة الصحراوية في جميع انحاء العالم وغالباً في المناطق تحت الاستوائية بين خطي 15-4 شمال وجنوب خط الاستواء ومن اكبر صحاري العالم صحراء نامب وكالاهاري في جنوب افريقيا وصحراء شمال افريقيا والصحراء العربية وصحراء جنوب شمال الهيمالايا وصحراء شمال اتاكاما في بيرو وتشيلي وتوجد فيه النباتات الصحراوية وتمثل موائل العديد من الطيور والحيوانات
من اهم موائل الطيور :
موائل الطيور الساحلية ـ الجبال والوديان  ـ الصحاري والرملية والحصوية المفتوحة ـ الواحات وتوجد الزواحف (السحالي والثعابين) وتوجد في الصحاري القطبية الدب القطبي والبطريق الامبراطوري.


15 . بيوم الاراضي الرطبه والمياه العزبه :
وهي الاراضي الرطبة الداخلية والارضي الرطبه الساحلية والبحرية والمستنقعات الباردة في المناطق المعتدلة وغابات المناطق او المستنقعات الاستوائية والبرك والبحيرات والجداول.
16 . بيوم السواحل والبحار:
وشمل الشواطئ البحرية الصخرية و  الشواطئ البحرية الرملية ومستنقعات شجر المنجروف والمرجانيات.








واجب رقم (3)


1 . مفهوم الغلاف الجوي
هي طبقة الغازات المحيطة بالكرة الارضية وتمتد هذه الطبقة في الفضاء الي ارتفاع 1000كم فوق سطح الكره الارضية .
خصائصة
يعمل علي ترشيح اشعة الشمس لمنع بعض الاشعة الضارة من الوصول الي سطح الارض ويعمل علي تدفئة الكرة الرضية حيث يحتفظ بحرارة الشمس.
انواعة
يمكن تقسيم الغلاف الجوي الي خمسه طبقات تبعاً لدرجة الحرارة وهذة الطبقات هي:
أ . التروبوسفير
 ب . الاستراتوسفير 
ج . الميزوسفير 
د . الثيرموسفير
 ه . الغلاف الخارجي.


2 .مفهوم المحيط الحيوي
هو جزء من الارض الذي توجد به الحياة او بعبارة اخري هي مجموعة الاماكن التي توجد بها الحياة في الغلاف الجوي وهي نظام كيميائي حيوي .
3 . ما الفرق بين اليايس والماء؟
اليابسة تتكون من عدة طبقات وتشتمل علي ثلاثة طبقات رئيسية هي القشرة الارضية والجدار الخارجي واللب القلب الداخلي اما الماءفهي مادة غير عضوية بسيطة تتكون من الهيدروجين والاكسجين .

الغلاف المائي
الماء مادة غير عضوية بسيطة تتكون من الهيدروجين والاكسجين وتحدد الحالة الفيزيائية للماء (صلب ـ سائل ـ غازي) ويعتبر ان نسبة الماء تمثل 70% من مساحة الكرة الارضية .




واجب رقم (4)


مادور الجغرافية في حل المشكلات البيئية؟
 في راي كاربون فأن مساهمة الجغرافية في حل هذه المشكلات البيئية تتوقف يمكن ان تتم من خلال الامور التالية :
1 . ايجاد الحلول للمشكلات العالمية يشكل محوري اهتمام فروع علمية مختلفة كما هو معروف وقبل اتخاذ قرارات محددة بهذا الشأن يجب القيام ببحوث مختلفة تشارك فيه علوم كثيرة ونظراً لان الجغرافيا احد اهم العلوم التركيبية ( التي تجمع بين العلوم الطبيعية والاجتماعية ، فأنه ممكن ان يقوم بحلول لهذه المشكلات بعد وضع قاعدة بيانات ثم تحديد المشكلات وتحليل العلاقات المتبادلة ومن اهم هذه الحلول :

دور الجغرافية في حماية الموارد الطبيعية بشكل عام:
ان الجغرافيا كعلم شمولي متكامل تمتلك ضمن فروعها المختلفة قاعدة من المعلومات والبيانات المهمة عن الموارد الطبيعية والبشرية الموجودة في البيئة ودور الجغرافية واضح في دراسة هذة العلاقات بين الموارد ودراسة احتياطي الموارد الطبيعية وخصائصها وتوزيعها وسبل حمايتها والمحافظة عليها وترشيد استغلالها وفي بحث وتحليل للتفاعلات المتبادلة بين الانظمة البيئية والانظمة الاجتماعية.

دور الجغرافيا في حماية الموارد المائية وترشيدها للاستغلال :
ان المياه مورد طبيعي مهم جداً مرتبط الحياة به ولايمكن ان تتطور وتستمر من دونه .
وتدرس الجغرافية الموارد الطبيعية والعمليات الطبيعية مثل الدوره الهوائية والدورة المائية وتشكيل التضاريس والترب وتغيرات الغطاء النباتي في العالم والحيواني والمياه الجاريه في النظم الجغرافية كالجوض النهري من استصلاحها واستثمارها وصيانتها لصالح المجتمع البشري .
وتعكف الجغرافية علي دراسة الماء دراسة شمولية متكاملة ،اذ تدرس المياه ومدي كفايتها درسة التوازن المائي ومصادر المياه والدورات المائية الكبري والصغري ومعرفة اي تغيير تتعرض له هذا الدورات وأرتباطها بكل عناصر الغلاف الجوي وانعكاس ذلك علي الدورات الطبيعية الاخري ومن ثم علي التوازن المتحرك وهو المجال الذي تتداخل فيه العلاقات والتأثيرات المتبادلة بين كل من الغلاف الصغري والغلاف المائي والغلاف الجدوي .
وتسهم الجغرافيا في دراسة العلاقة المعقدة بين الغلاف المائي وبين مختلف عناصر الوسط المحيط الحية والجامدة ومدي تأثير الانسان في الدورة المائية من خلال عمليات الري المختلفة وتحويل مجاري الانهار وبناء السدود والخزانات المائية الضخمة وغير ذلك وتسهم في دراسة الاحواض المائية والنهرية بما في ذلك تلك الاحواض المشتركة بين الدول وحل النزاعات المتعلقة بذلك وتدرس العلاقة بين توزيع المياه وتوزيع السكان ، وضمان الادارة المتكاملة للاراضي والمياه .
وتقوم الجغرافية بدراسة العوامل الطبيعية والبشرية  المعاصرة الذي ادي الي حدوث تغيير النظام الجغرافي للاحواض النهرية وحدوث جفاف دائم وا مؤقت للانهار الكبيرة والصغيرة او فروعها او البحيرات في اي مكان في العالم.
لذلك الجغرافية تضع حلول مناسبة لحل المشكلات المتعلقة بحماية الموارد المائية من خلال منع تلوث المياه عن طرق السفن وغيره وايجاد الحلول المناسبه لها.    
دور الجغرافية في حماية الغلاف الجوي من التلوث :
الغلاف الجوي هو احد الاغلافه الجغرافية يتألف من خليط ميكانيكي من الغازات والعناصر الجوية التي تختلف في كميتها ودرجة ثباتها وتدرس الجغرافية تركيب الغلاف الجوي وبنيته واهميته ومصادر تلوثه وغير ذلك من التغيرات التي يتعرض لها باعتبار الظروف الجوية احد اهم العوامل المحددة لمقدار تركيز الملوثات في الغلاف الجوي.
كما ان الجغرافية تدرس التغيرات المناخية التي حدثت خلال الاحقاب الجيلوجية المتعاقبة كارتفاع درجة الحرارة في الهلوسين او حدوث العصور الجليدية ، وكذلك دراسة تلك التغيرات المناخية كل 20او40او10سنة.التي تمثل انعاكساً لعوامل فلكية معينة وتدرس الجغرافية الدور المميز الذي يؤديه الغلاف الجوي هي حفظ الحياة وحماية التوازن البئي علي سطح الارض فهو بمثابة منظم للحرارة والضؤ وواسطة انتقال ودرع واقي يحمي الارض من الاشعة الكونية الضارة ومن سقوط الشهب والنيازك ؤيعطي السماء لونها الازرق المعروف السماوي ،ويحوي الهواء المحمل بالاكسجين وهذا الهواء يعد الموارد الطبيعية المتجددة.
ان التاثيرات الجغرافية البشرية المصطنعة تؤثر في مختلف عناصر الغلاف الجوي خاصة الاوزون والايونات وبالاخص محتوي طبقة التروبوسفير من هذه العناصر .
لذلك فأن التلوث الجوي من اهم اهتمامات الجغرافية يمكن القيام بدراسة جوانب متخصصة في مشكلة التلوث تعتبر من صميم الدراسات الجغرافية.

دور الجغرافية في حماية التربة من التلوث والتدهور:
ان اهتمام الجغرافي بالغطاء الترابي وسطح الارض بشكل عام يختلف عن اهتمام الكثير من العلوم الاخري لانها تنظر الي الارض نظرة مجددة بأعتبارة المكان الذي بشكل وسط الانسان الذي يؤثر في حياته وحياة اجياله .الانسان يؤثرفي التربة باشكال مختلفة فيؤدي الي تغيير شكل سطح الارض وخفضالقدرة الانتاجية للارض .
المعاصر والوضع السابق للتربة والتنبؤ بمدي كفايتها في المستقبل لتأمين الغذاء والكساء والمسكن للاعداد المتزايدة للسكان .
فأن الجغرافية تضع الحلول لمنع تدهور التربة بمنع القطع الجائر ووقف الزحف الصحراوي بزرع الاشجار ومنع استخدام المبيدات والاسمدة في التربة .

ملحوظة
(الجغرافي بطبيعة الحال له القدرة علي ايجاد الطرق اللازمة لحل المشكلات البيئية مثلاً فالجغرافي يمكن ان يسهم في هذا المجال من خلال دراسته للمناخ واتجاهات الرياح وسرعتها والتوطن الصناعي وطرق استخدامات الارض والاستغلال الاقتصادي  للموارد والانشطة البشرية وانعكاساتها علي الموارد الطبيعية وبذلك تصبح دراسة المشكلات البيئية وماتتعرض له الموارد من تدهور واستنزاف او تدمير من جوانب البحث الرئيسية التي يعني بها الجغرافي ).


المصادر والمراجع:


1 . علي علي المرسي،محمد محمد الشاذلي،علم البيئة العام والتنوع البيولجي ، دار الفكر العربي ،القاهرة ،2000م

2 . صلاح محمود الحجاز،التوازن البيئي وتحديث الصناعة،دارالفكرالعربي ، القاهرة،2003م

3 . علي علي البنا ،المشكلات البيئية وصيانة الموارد الطبيعية ،القاهرة،ط1،2000م

4 .محمد محمود سليمان ،دورالجغرافية في حل المشكلات البيئية المعاصرة،مجلة جامعة دمشق ،العدد(1+2)2004م

5 . محمد العودات ،النظام البيئي والتلوث،مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقانة،السعودية،2000م










بعنوان التغيرالمناخي والاحتباس الحراري

اجب رقم (5)









التغيرات المناخية والاحتباس الحراري


مقدمة
 يعتبر المشكلات البيئية من اكبر المهددات لاستمرار التوازن البيئي والانسان بما يمارسة من ممارسات بيئية خاطئة ادي الي خلل في الوازن البيئي ومنها القطع الجائر للغابات والرعي الجائر للمراعي الطبيعية مما يؤدي الي تدهور البيئة والغازات السامة المنبعثة من المصانع والطائرات النفاثة وعوادم السيارات وغيرها تؤدي ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي مما يؤدي بدورة في ارتفاع حرارة الارض واحداث فجوة في ثقب الاوزون الذي يحمي الارض من الاشعة الضارة لذلك في هذا البحث نتحدث عن مفهوم واثار التغيرات المناخية والاحتباس الحراري وهل هي حقيقة علمية ام سياسية؟  

الفرق بين التغير المناخي والاحتباس الحراري
يحدث التغير المناخي بسبب ارتفاع درجة حرارة الارض وارتفاع مستوي سطح البحر ويعتبر التكيف مع تلك التغيرات الاستراتيجية ضرورة علي كل المستويات في جميع انحاء العالم لاستكمال الجهود المبذولة من التخفيف من وطأة احتمالات تغير المناخ المثيرة للقلق وعواقبه المحتملة علي المناطق الحضرية والساحلية المنخفضة عن سطح البحر وهي ظاهرة عالمية الأ ان تأثيراتها محلية اي مختلفة من مكان لاخر علي سطح الكرة الارضية وتعتبر مصر من اكثر الدول تعرضاً لمخاطر التغيرات المناخية في القارة الافريقية اما الاحتباس الحراري ان تأثير الصوبة او (الدفيئة) ومايتريب علية من تغير الحرارة فوق سطح الارض يرجع الي انحباس ثاني اكسيد الكربون وغيره من الغازات قرب سطح الارض بما  لايسمح بتشتتها في الغلاف الجوي.

مفهوم تغير المناخ
هي تغير ملحوظ في العوامل المييزة لمناخ منطقة معينة مثل درجات الحرارة ومعدلات هطول الامطار مقارنة بالمعدلات المرجعية السائدة التي ميزت هذا المناخ خلال فترة زمنية طويلة منذ مئات الملايين السنين ساهمت العديد من الظواهر الطبيعية مثل التقلبات الشمسية والزلازل والانشطة البركانية في تغيير المناخ فشهدت الارض عصور جليدية وفترات اكثر وقتاً عما علية اليوم ويؤكد العلماء ان الانشطة الانسانية ستستت في ارتفاع درجة الحرارة علي سطح الارض بمعدل يتراوح من 3-6 درجات مئوية في غضون نهاية القرن الواحد والعشرين مع قد سينجم عنه من انعكاسات خطيرة وتداعيات جسيمة علي المنظومات البيئية والبشرية جمعاء .      

الاثار البيئية للتغيرات المناخية
من المتوقع ان تتسبب التغيرات المناخية في تفاقم وزيادة حدة ووتيرة الظواهر المناخية الخطيرة علي غرار الفيضانات والاعاصير والجفاف واضطراب الفصول اشتعال الحرائق بالغابات مع ماتسببه هذة الظواهر من خسائر بشرية زمادية جسيمة خصوصاً بالمناطق الفقيرة   بالعلم التي تفتقد الامكانيات للتقليص مع انعكاسات هذة الظواهر والتأقلم معها.

الانعكاسات علي صحة الانسان
ستساهم في انتشار انواع من الاوبئة كالملاريا وحمي المستنقعات والكوليرا في مناطق لاتشهد عادة مثل هذة الامراض اذ ان ارتفاع معدلات درجات الحرارة وتزايد الرطوبة بمنطقة معينة قد يوفر المناخ الملائم لتكاثر الحشرات وناقلات الامراض الاستوائية بهذة المنطقة هذا بالاضافة الي زيادة خط التعرض لامراض خطيرة اخري مثل سرطان الجلد وتأكل قرنية العين لانعكاسات علي صحة الانسان

global warmingالاحتباس الحراري 
 ان تأثير الصوبة او (الدفيئة) ومايتريب علية من تغير الحرارة فوق سطح الارض يرجع الي انحباس ثاني اكسيد الكربون وغيره من الغازات قرب سطح الارض بما  لايسمح بتشتتها في الغلاف الجوي.  
تتلقي الارض مجمل طاقتها من الشمس ويمتص سطح الارض والغلاف الجوي جزء من هذة الطاقة اما الجزء المتبقي فينعكس في الفضاء خارج الغلاف الجوي وبفضل الطاقة التي يتم امتصاصها فأن سطح الارض يسخن ويقوم بدورة بأطلاق الحرارة في شكل الاشعة تحت الحمراء وتقوم بعض الغازات تامكونة للغلاف الجوي ومنها بخار الماء وثاني اكسيد الكربون باحتباس جزء كبير من الحرارة التي تطلقها الارض وبفضل هذا الاحتباس فأن معدل درجة حرارة سطح الارض يصل الي 15درجة مئوية وهو مايمكن من تطور الحياة علي سطح هذا الكوكب .

غازات الاحتباس الحراري
هي غازات لها خاصية فريدة اذ تقوم بأمتصاص جزء من الاشعة تحت الحمراء التي يعكسها سطح الارض وتساهم بذلك في تسخين سطح الكوكب بنفس الطريقة التي تسخين بها الدفيئة او البيت الزجاجي المستخدم في مجال الزرعة وبعض غازات دفيئة متواجدة بصفة طبيعية في الغلاف الجوي مثل بخار الماء وثاني اكسيد الكربون والميثان وغير ان الانشطة الانسانية مثل استخدام المحروقات كالبترول والفحم الحجري واقتلاع الاشجار ساهمت في زيادة تركيز هذة الغازات في الغلاف الجوي وهو ماساهم ولايزال في تقوية ظاهرة الاحتباس الحراري وبالتالي ارتفاع معدلات درجات الحرارة علي سطح الرض.

الاثار الناجمة من الاحتباس الحراري علي العالم
يؤكد علماء البيئة ان ارتفاع درجة الحرارة يؤدي الي زوبان الجليد في المناطق القطبية مما يؤدي الي ارتفاع مستوي سطح البحار والمحيطات  وان التمدد الحراري لمياه البحار والمحيطات وذوبان الثلوج والانهار الجليدية الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة يتسبب  في ارتفاع مستوي هذة  المناطق الساحلية مياه  لغمر اجزاء شاسعة مع سيخلفه ذلك انعكاسات جسيمه علي البنية الاساسية والمرافق الحياتية مع تملح مصادر المياه العزبة الجوفية وتدني جودة الاراضي الزراعية وتضرر كل القطاعات الاقتصادية بهذة المناطق التي عادة ماتشهد كثافة سكانية عاية تزيد من هشاشتها وقابلية تضررها ويشير الدراسات ان  معدل سطح البحر ستزيد الي 6سنتمتر في عام 2100م مما يؤدي الي غمر اجزاء المناطق الساحلية .





هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليق واحد:


  1. غسيل خزانات بمكة المكرمة
    للحصول علي خزان نظيف و خالي من جميع الاوساخ و الاتربة و الطفيليات التي عادة ما تتواجد داخل الخزانات و تسبب لكم القلق نظرآ لتلوث المياة و تعرضها للكثير من الملوثات فلا داعي للتفكير في الامر و تواصلوا مع شركة تنظيف خزانات بمكة ونحن نأتي لكم في الحال بأحدث الادوات و المنظفات التي تقضي تماما علي الاوساخ بداخل الخزان فنحن ماهرون في عملنا و لدينا أفضل الامكانيات التي لن تجدوها في شركة أخري
    أفضل شركة عزل خزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف

. . . .