تابع جديد مدونتنا على الفيسبوك اضغط هنا للذهاب لصفحتنا

دور النقل و المواصلات و الاتصالات علي التنمية الاقتتصادية في السودان



اعداد 
أ. فخر الدين
أ. يس

مقدمة :
يعتبرقطاع النقل احد اركان النشاط الاقتصادي في السودان فهو يقوم بنقل السلع من مواقع الانتاج الي مواقع الاستهلاك  ويوفر فرص عمل الي 5%من جملة القوي العاملة واسهمت قطاع النقل في الانتاج المحلي الاجمالي في المتوسط خلال الفترة 1984________ 1995م  حوالي 12.5%
(التوم وبابكر 383).

ويعتبر قطاع النقل شريان النشاط الاقتصادي لانه يربط  مناطق الانتاج بمناطق الاستهلاك ومناطق الانتاج بمناطق التصدير .
وطرق النقل تعد من الظاهرات الجغرافية ذات اهمية في حياة البشر وعرفه الانسان وسلكه في تجواله وغزواته ورحلاته التجارية وللطرق دور مكمل للنشاط الاقتصادي ، لذا تسهم حركة النقل في التنمية سواء كانت زراعيا ام صناعيا اواجتماعيا .
ومن اجل النهوض بالتنمية لابد من تاهيل البنيات التحتية ومن بينها قطاع النقل بكل انواعه وتخصيص التمويل الكافي لتنفيذ مشروعات الطرق المختلفة .

مفهوم النقل

عرف النقل علي انه عملية تحريك البضائع والسلع من نقاط انتاجها  او بيعها الي نقاط استهلاكها بالكمية المطلوبة والوقت المحدد وبتكلفة معقولة .
كما عرف النقل علي انه الاداة التي عن طريقها يمكن توسيع السوق واستغلال الموارد البشرية والمادية التي تستغل سابقا باتجاه زيادة الانتاج وتحسين نوعيتة ويساهم في انتقال السلع والايدي العاملة الي الاماكن التي تكون فيها اكثر نفعا .
كما عرف النظام الاشتراكي النقل (تلك العمليات الحركية التي من شانها ان تودي الي تحقيق الاهداف الانتاجية وغير الانتاجية للمنشاة ولعموم افراد الشعب بالشكل السليم والوقت المناسب وبما يتفق مع الخطة المركزية لسياسة الدولة .
ويمكن القول بان النقل حركة الافراد والسلع والخدمات من مكان الي اخر .
وهي ظاهرة بشرية تخضع لظروف طبيعية وتتوقف كفائتها علي طريقة بناء طرقها والوسيلة التي تعمل عليها ،وتري الباحثة سامية محمود (ان قطاع النقل ركنا هاما للبنية الاساسية في الاقتصاد فهو يساعد قطاع الانتاج لتقوم بدورها بسهولة ).
للنقل تاثير كبير علي الاقتصاد خاصة في منطقة ذات مساحة واسعة كالسودان فالنقل يقوم بتوصيل المنتجات الي ومن مختلف المناطق و للنقل دور اقتصادي  ممايسهم في التنمية الاقتصادية .



البعد التاريخي للنقل

النقل اصبح امر ضروري للانسان منذ نشاته فندرة الغذاء والبحث عنه كانت وراء تنقله من مكان لاخر اعتمادا علي القوي العضلية (الايدي _الاكتاف _ الظهر )الا ان المحددات البيئية والبيولوجية حددت من قدرته علي التنقل.
ثم ما ان طور الانسان النقل باستخدام الالواح الخشبية عن طريق السحب الا ان طبيعة السطح اثرت في انتشارهذا النوع سوي المناطق القطبية .
ثم جاءة مرحلة اكتشاف الانسان للزراعة وتعد مرحلة مهمة في تاريخ النقل لان الانسان عرف الاستقرار واستأنس الحيوان وعرف انواع الحيوانات التي يمكن ان يستخدمها في النقل وتمكن من الانتقال الي مسافات اطول مما زاد من اتساع الرقعة الجغرافية المكتشفة وزاد من التبادل التجاري وذلك لتمييز حيوانات النقل من قدرته علي نقل كميات اكبر من البضائع ولمسافات ابعد مع قدرتها علي الانتقال في البيئات المختلفة .
ونظرا لتباين البيئات فهنالك تباين في حيوانات النقل في كل بيئة عن الاخري ، ثم استخدم الانسان القديم الزلاجات التي تجرها الحيوانات منها (ترافويس) عبارة عن قطعتان من الخشب يربط قسمهما العلوي علي جانبي الحيوان ويبقي الطرف الاخر علي الارض حيث توضع عليه المواد التي يراد نقلها وانتشر هذا النمط في مناطق شمال افريقيا  -اوربا –امريكا الشمالية .
ثم المرحلة التي اكتشف الانسان العجلة ويرجع الفضل الي العراقيين القدماء (الالف الرابع قبل الميلاد) مما ادي الي استخدامها في صناعة العربات التي تجرعا الحيوانات مما ساهم في قدرة الانسان علي التنقل عبر مسافات ابعد وزاد من معارفه .
وعن تاريخ النقل يمكن تقسيمه الي فترتين او مرحلتين
الاولي منذ بداية التاريخ الانساني الي حوالي قرن مضي اما المرحلة الثانية فهي قصير نسبيا لا يتجاوز القرن .
ففي المرحلة الاولي ان القدماء المصريين استخدمواالقوارب الضخمة للنقل في حوالي 2000ق.م ويعتبر الفينقيون اول من استخدم خطا ملاحيا منتظما بين مواني البحر المتوسط وكانت تنقل البضائع والحبوب والكنوز .

اما عن النقل البري كماذكر انفا مراحله كما اهتم الرومان بالخطوط الملاحية بجانب شبكة الطرق البرية في امبراطوريتهم الكبيرة للاغراض العسكرية والمدنية واستمرت المرحلة حتي القرن الثاني عشر فيه ظهرت   المركبات ذات العجلات الاربعة التي تجرها الخيول .

اما المرحلة الثانية فهي قصيرة نسبيا شهدت تنوع هائل في شكل ووسائط النقل ومبدا الطاقة المستخدمة لتحريك المركبات البرية والمائية من استخدام قوة البخار الي الاحتراق الداخلي الي قوة الكهرباء وموخرا الطاقة النووية .
فالنقل وسيلة الانتقال من مكان الي اخر وقد مرت عملية النقل بمراحل وتطورت وسائلهامن النقل بالحيوانات الي النقل بالعربات التي تجرها الحيوانات الي القطارات والشاحنات والسفن والمركبات وصولا الي الوسائل الحديثة كالطائرات –الصواريخ والغواصات .




انواع طرق النقل
طرق النقل  (البري)، النقل السككي، النقل البحري ،النقل النهري ،النقل الجوي ،خطوط الانابيب.


تغطي شبكة الطرق حسب الاستراتجية ربع القرنية   حوالي 30,000 كيلومتر  منها حوالي 7,000 مسفلته وحوالي 4,300كم طرق خرصانية  والجزء المتبقي حوالي 20000 كلم  حتي عام 2011م عبارة عن طرق ومسارات ترابية وترتبط شبكة الطرق القومية بعواصم الولايات والمدن الرئيسية والتجارية وتتصل احيانا بالدول المجاورة.
1/طريق التحدي الذي يربط الخرطوم – عطبرة –بورتسودان
2/طريق شريان الشمال امدرمان –مروي –دنقلا
3/ طريق الانقاذ الغربي الخرطوم –ربك-كوستي –الرهد الابيض النهود الفاشر نيالا
4/طريق الخرطوم مدني بورتسودان يربط الخرطوم –مدني –القضارف –كسلا –بورتسودان
5/  طريق ربك كوستي الجبلين .
ونمت شبكة قطاع الطرق خلال الفترة الماضية ببناء الطرق في شمال ووسط وغرب البلاد الا ان هذه الطرق لا تفي حاجة البلاد من التنمية الاقتصادية المرجوة ومن اجل لابد من انشاء شبكة الطرق في كل الريف السوداني وربطها بالمدن لان الاولي هي مناطق انتاجية .

النقل بالسكك الحديدية  :

يعتبر خط سكة حديد السودان الاطول في افريقياحيث بلغ طول الخطة 4578كلمالا ان هذا القطاع بدا في التدهورمنذ سبعينيات القرن الماضي وكان يحتل المركز الاول بين طرق النقل الا انه تراجع الي المركز الثاني بسبب المنافسة من الطرق البرية .
وانخفض نصيب القطاع من 33%  في عام 1997م الي 25% في عام 2000م ثم انخفض الي 6% في عام 2005م.
وفي عام 2007م ارتفع الي2011م واستطاع هذا القطاع ان يحافظ علي هذه الحصة نسبة لدخوله في الشراكة مع القطاع الخاص .







النقل البحري او الموانيء
تمتلك السودان موانيء بحرية ذات بنيات اساسيةوفوقية كافية للتعامل مع احتياجيات النقل البحري الدولي ويتمثل ذلك في المرافيء القائمة وتحت التشييدوالمستودعات وساحات التخزين ومن المواني :
الميناء الشمالي ويختص بالبضائع  العامة كالحبوب والسكروالاسمنت وطاقته حوالي 9مليون طن في السنة .
ميناء بشائر
 ويختص بالمواد البنرولية وطاقنه الاستيعابية 2,5 مليون طن .
الميناء الجنوبي
:يختص بمناولة الحاويات والطاقة الاستيعابية مليون حاوية او اكثر .
ميناء الامير عثمان دقنة:
يختص بمناولة البضائع العامة والركاب والماشية وطاقته الاستيعابية كالاتي :
البضائع العامة 800 الف طن
الماشية 2,5مليون راس في العام
الركاب 200الف راكب في العام وشركة الخطوط البحرية تعتبر الناقل الرئيسي

النقل النهري :

النقل النهري يربط بين النقل بالطرق والسكك الحديدية والبحري في منظومة النقل الداخلي وتبلغ نسبة المجاري الصالحة للملاحة حوالي 5000كيلومتر من المجاري المائية .
يدار النقل النهري من قبل هيئةالنقل النهري الا انه تم تخصيصه في عام 2007م ويدار القطاع بواسطة مجموعة من الشركات من بينها شركة النيل للنقل النهري التي يمتلك القطاع الخاص 70% من اسهمهاوحكومة السودان 30% .





النقل الجوي
يمتلك السودان مطارات دولية في كل من الخرطوموبورتسودان ونيالا والابيض والفاشر ودنقلا ومروي الا ان معظم هذه المطارات تعاني من مشاكل توثر علي تشغيلها وصيانتها.
بجانب المطارات الدولية هنالك حوالي 400 مهبط




النقل بالانابيب
الانابيب من وسائل النقل ومهمة لضروريتها لنقل بعض المواد السامة كالبترول والغاز كما يستخدم لنقل المياه في شبكة توزيع المياه في المناطق العمرانية في السودان .


المقومات الطبيعية والبشرية لحركة النقل :

اولا المقومات الطبيعية :

تتاثر حركة النقل بالمقومات الطبيعية فنجد ان تنوع البيئات ادي الي تعدد المنتجات الزراعية واعداد الثروة الحيوانية والمنتجات الغابية مما دفع الي شق الطرق وربطها بمناطق الاستهلاك  اوالتصدير كما في مينا بورتسودان بباقي اجزاء السودان التي تعتبر ظهير اقتصادي لها في الماضي والحاضر .

ومن المقومات الطبيعية التي توثر في انشاء الطرق :

أ/المناخ :

يتميز السودان بمناخ صحراوي في الشمال الي السافنا الغنية وهذا الموقع المناخي يمكن ان يستوعب كل شبكات النقل واذاما تم التخطيط السليم يمكن ان تحدث النهضة  الاقتصادية للبلاد.
لان تنوع المناخ يودي الي تنوع المنتجات الزراعية والمساحات الواسعة

ب/ المياه

المسطحات المائية  كالبحر الاحمر يمكن ان يسهم في التنمية الافتصادية في السودان من خلال ربط السودان باهم طريق ملاحي عالمي طريق قناة السويس
ويعتبر منفذا اقتصاديا لتجارة السودان الدولية .
ومن الموارد المائية نهر النيل وروافده تتميز بوجود اجزاء منها صالحة للملاحة يمكن ان توفر خدمات نقل تساعد علي التنمية الاقتصادية .
كما وفرة الاراضي الزراعية علي طول مجراه يمكن استغلال مياهه لري الاراضي وزيادة الانتاج بالاضافة الي وفرة الامطار في الكثير من اجزاء السودان تساعد تنوع المحاصيل .

ج/التربة:




مفهوم الاتصالات

: Definions of communication: في اللغة   تعريف الاتصال
وتعني المشاركة فالاتصال يعني الاشتراك في المعلومات اوتبادل المعلومات       Communis    اشتق من الكلمة اللاتنية
والتجاهات . 

اصطلاحا :

*نقل وتوصيل وتبادل الافكار والمعلومات بالكلام اوالكتابة اوبالاشارات ويتم التبادل عن طريق مرسل ومستقبل (قاموس اوكسفورد).
*كمايعرف الاتصال هو ارسال المعلومات للحصول علي استجابة .
*ارسال  معلومات من شخص اومجموعة اشخاص لشخص اخر اواخرين بشكل اساسي من خلال الرموز والتي ماتكون احرف اوكلمات اواصوات اوارقام  وصور والرسومات والالوان .

تاريخ الاتصالات

للحديث عن تاريخ الاتصالات لابد من اخذ التغيرات التي حدثت لتاريخ الاتصال الانساني :
1/الكلام 500000 ق م
2/الكتابة 3000 ق م
3/ الطباعة حولي عام 1400م
4/ وسائل النقل و الاتصالات السلكية واللاسلكية
5/ عصر الفضاء

الكلام :

يعتبر اول تغير في الاتصال الانساني والكلام التي تميز الانسان عن سائر المخلوقات وبداشفهيا ثم شفهيا وكتابيا فالكلمة جعلت المجموعة الانسانية تشترك في اللغة للتفاهم والتعارف وهي اساس اللغة ووسيلة المعرفة وحاملة الثقافة واساس الحضارة .
الكتابة :

أ/ الكتابة التصويرية :

ويعتبر المصريون اول من استخدم لغة الصور عن طريق النقش علي جدران المعابد والقصور والمقابر للتعبير عن الحياة الدينية والدنيوية .
واستخدموا الصور المعقدة والرموز المختلفة ليعبرو عن الكلمة المنطوقة وتسمي باللغة الهيروغليفية.

ب/ حركة التسجيل الفكري :

وصلت هذه الفترة فمنها في العصر الفرعوني اصبت الصور تعبر عن افكار دينية ودنيوية

ج/ مرحلة التسجيل الصوتي :

حروف الكتابة يرجع العلماء الي الفينقين واستطاع اليونانيون ان يحولوا كتابة الصور الرمزية المصرية الي حروف ابجدية فكل رمز يعبر عن صوت محدد.

ه/ادوات الكتابة :

في الماضي التسجيل علي الخشب والرصاص والنحاس وورق لحاء الاشجار والعاج والصوف والعظام والجلود واخترع الصنيون الورق وحاولوا علي الابقاء علي سرمهنتهم من باب الاحتكار التجري للسوق .
الا ان الفتوحات العربية والاسلامية استطاع الحصول علي سر المهنة في القرن الثامن الميلادي فتحوا مصانع في مدينة سمرقندوفي دمشق ومصر والمغرب وفي منتصف القرن الثاني عشر انشأ مصانع في اسبانيا .
وانتقلت تلك المهارة  الي اوربا في القرن الثالث عشر الميلادي عبر صقلية وايطاليا وفرنسا

printing         -- الطباعة

اخترع الطباعة الالماني يوحنا غوتنبرغ في حوالي 1400متمكن من اختراع طريقة الكتابة بالالواح المعدنية المتحركة وتمكن روبرت لي بعدالثورة الصناعية من اكتشاف المطبعة الميكانيكية الاولي مما زاد من المطبوعات وسهل من الاتصال بين الافراد والجماعات والمجتمعات والدول في العالم .
- وسائل النقل   والاتصالات السلكية واللاسلكية
استخدم الانسان وسائل لنقل وتوزيع رسائله ولايزال يستخدمها مثل الحيوانات والطيور والسفن والقطارات والطائرات التلغراف و الاذاعة والتلفزيون والتلفون والاقمار الاصطناعية التي ادت الي الثورة المعلوماتية .
التلغراف : اول وسيلة اتصال الكترونية عالمية اخترعها سامويل مورس عام 1835م وهي وسيلة لاسلكية وهي ترسل المعلومات علي شكل حروف وارقام ورموز وساعد التلغراف علي سرعة ارسال الرسائل ودقة الاتصال
ودخل السودان في  عام 1866م من مصر وادي حلفا دنقلا حتي وصل الخرطوم 1870م وفي عام 1871ممن سواكن الي كسلا وفي عام 1873 وصل الابيض وفي عام 1875موصل دارفور الا ان قيام الثورة المهدية ادي الي فصل الخطوط لاستراتجية حربية واعيدت في فترة الحكم الثنائي وكانت معظم الخطوط لاغراض اقتصادية

التلفون :

وسيلة سمعية تم اكتشافها علي يد الاكسند غراهام بل الاسكتلندي المهاجرالي امريكا في عام1876م
الراديو اخترعها ماركوني الايطالي وهي وسيلة لاسلكية سمعية الكترونية .

التلفزيون :

وسيلة سمعية بصرية

اقماراتصالات اصطناعية :

مع تطور هذه الوسائل عبر التاريخ والفترات الزمنية وانواع هذه الوسائل اصبحت جزاء من حياتنا اليومية فالتطور الذي شهدها العالم في تكنولوجيا الاتصال وثورة المعلومات اسهمت اسهاما كبيرا في مناحي الحياة المختلفة ولاسيما في مجال الاقتصاد .





هل أعجبك الموضوع ؟

هناك 3 تعليقات:

  1. اذا تعاملنا مع شركات نقل العفش في جدة كأنها افضل شركات نقل عفش بجدة شركات عادية تقدم خدمات نقل عفش شانها في ذلك شان كل شركات نقل الاثاث الأخرى فهذا غير عادل لان شركات نقل العفش بجدة لها شركات نقل العفش بجدة خصوصية مختلفة عن باقي شركات نقل الاثاث حيث يتطلب  بجدة مزيد من المجهود وكذلك لندرة شركات افضل شركات نقل الأثاث بجدة نقل عفش بجدة وليس معنى هذا ان تلك الشركات تفرض شروطها على العملاء بل بالعكس تخدم تلك الشركات او المؤسسات جميع افضل شركة نقل اثاث بجدة الخدمات بليونة تامة ونحن هنا نقدم لك قائمة بشركات نقل العفش في افضل شركات نقل العفش بجدة جدة لتختار من بيها شركة نقل عفش بالطائف تكون مناسبة لك.

    ردحذف
  2. مؤسسة الاخلاص والامانة توفر اليكم افضل خدمات نقل اثاث مكة بأقل الاسعار , زوروا هذا الموقع الان .

    0550018083 _ 0565277186
    http://goo.gl/c5hwrU

    ردحذف
  3. يتوافر لدينا افضل الفنين المتخصصين فى فك الاثاث ونقلة الى اى مكان من نقل اثاث فى جدة ونقل جميع المعدات بطريقة منتظمة ومرتبة
    للتواصل معنا عبر هاتفنا
    0553121777
    او عبر موقعنا الالكترونى
    http://furnituretransfercompanygadda.blogspot.com.eg/2016/05/0553121777_12.html


    ردحذف

. . . .