تابع جديد مدونتنا على الفيسبوك اضغط هنا للذهاب لصفحتنا

النفايات في مدن العالم الثالث



إعداد 
أ.أحمد عمر عبدالله حسن
أ.مصطفي البشير سعيد

مقدمة :
     يعد تراكم النفايات من المشكلات البيئية الخطيرة التي تؤثر على صحة الانسان وتتسبب في كثير من الامراض ، وتزداد المشكلة حدة مع تضخم المدن خاصة تلك التي تتسع رقعتها بشكل كبير . وكذلك المراكز المزدحمة بالسكان والمنشآت الصناعية والخدمية المختلفة حيث تمثل أنماط الاستهلاك الزائدة في تلك المراكز وتعدد استخدامات الارض في نطاقاتها المختلفة يؤدي الى زيادة النفايات وكذلك تتعدد اشكالها ومستويات خطورتها .
     كما يؤدي تضخم المدن من حيث المساحة وعدد السكان إلى زيادة حجم النفايات
بجانب تعدد الانشطة التجارية والخدمية والادارية والصناعية , بالاضافة الى تغيير نمط الاستهلاك وازدياد مواد التغليف والتئبة في جميع السلع الاستهلاكية ، كل ذلك ادي الى ازدياد كمية النفايات في الحاضر .










تعريف النفايات :-
    هي مادة ليس لها قيمة ظاهره وواضحة او اهمية اقتصادية او منفعية للناس . علما بان هذا التعريف يتغير مع الوقت والقوي الاقتصادية .

انواع النفايات :-
1ــ النفايات الصلبة :
هي النفايات التي تتكون من المواد المعدنية والزجاجية , وما ينتج من النفايات المنزلية والصناعية والزراعية وغيرها . وهي تحتاج الي مئات السنين للتحلل ويشكل تواجدها خطرا على البيئة .
2ــ النفايات السائلة :
هي التي تتكون من خلال استخدام المياه في العمليات الصناعية والزراعية المختلفة ومنها الزيوت ومياه الصرف الصحي وغيرها .
3ــ النفايات المنزلية :
وهي عادة ما تتكون من الورق والكربون والبلاستيك وفضلات الطعام والمواد العضوية ومخلفات الحدائق وغيرها .
4ــ النفايات الطبية :
هي الناتجة من المستشفيات والعيادات ودور التمريض وغرف الجراحة وغيرها .
5ــ النفايات الخطره :
هي الناتجة من بقايا مختلف الانشطة والعمليات التي تتسم بخواص المواد الخطرة . مثل مخلفات مصانع الاسمنت والبوهيات والبلاستيك والصناعات الكيميائية من مبيدات واسمدة  وغيرها   
  
النفايات على المستوي العالمي :-
       تعتبر الولايات المتحدة الامريكية من اكثر الدول مخلفة للنفايات في العالم اذ تصل نفاياتها لوحدها نفايات 25 دولة نامية . حيث تشير المعلومات الى تزايد حجم النفايات العالمية بمعدل يزيد على 10% سنويا .
   ووفقا للارقام الدولية المتاحة ، فان الفرد في البلدان الغنية ، مثل الولايات المتحدة الامريكية واليابان ودول الاتحاد الاوربي ، ينتج حوالي 700 كيلو جرام سنويا من النفايات , فيما ينتج الفرد في الصين نحو 470 كيلو جرام من النفايات ، وفي الهند ينتج الفرد 150 كيلو جرام من النفايات فقط .
   هذا يشير الى ان كمية النفايات التي ينتجها الفرد ترتبط ارتباطا وثيقا بمستوي معيشتة وحجم الدخل الذي يتحصل علية ، فكلما ارتفع مستوي معيشة الفرد وزاد دخلة ، تزداد كمية النفايات التي ينتجها . 
     وتتبني بعض البلدان المتقدمة سياسات صارمة للتقليل من كمية النفايات المنتجة سنويا , وكما تهتم كثيرا بعملية تدوير هذه المخلفات بطريقة آمنة , وهو ما يكلفها اموالا طائلة . وعلى سبيل المثال فان التدوير الآمن للمخلفات يكلف دول الاتحاد الأوربي مجتمعة نحو 75 بليون دولار سنويا , ومع ذلك فان هذه السياسات لا تؤاثر كثيرا على حجم النفايات على المستوي العالمي .
      والاخطر من ذلك فان ملايين الاطنان من هذه المخلفات تنقل سنويا من الدول الصناعية الكبري وعلي راسها الولايات التحدة الامريكية و اليابان واستراليا و كندا وبريطانيا الى الى الدول النامية ويتم دفنها او إعادة تدويرها .
      وتتعرض الدول النامية احيانا لضغوط شديدة من جانب الدول الصناعية لقبول دفن نفاياتها في اراضيها , علي الرغم من مخالفة ذلك لاتفاقية بازل المبرمة في عام 1989م , والتي تمنع اوتحظر كافة اشكال نقل النفايات الضارة من الدول الصناعية الكبري الى الدول النامية , لكن بعض الدول المتقدمة تربط بين تصدير النفايات لهذه الدول وبين تقديم المعونات والتسهيلات التجارية لهم . وعلى سبيل المثال كما حدث مؤخرا , عندما اشترطت اليابان على تايلاند إضافة بنود معينة في اتفاقية التجارة الحرة المبرمة معها ،والتي تسمح بدفن كميات محددة من النفايات اليابانية في اراضيها .
النفايات في العاصمة المثلثة (الخرطوم ) : -
      من اكبر المشكلات البيئية في الخرطوم هي مشكلة تراكم النفايات على الرغم من التحسن النسبي الذي طرأ علي هذه الخدمة خلال تلك الفترة إلا ان حجم المشكلة المتنامي كبير مقارنة مع الجهودالمبذوالة , حيث تنتج مدينة الخرطوم 6570 طن من النفايات يوميا , ويتم نقل 1965طن في اليوم (مشروع نظافة ولاية الخرطوم ، 2005م ) بمعني يتم نقل 30% من النفايات المنتجة يوميا والنسبة الباقية تتراكم في الميادين والطرقات مسببة مشكلات بيئية وصحية عديدة , خاصة عندما تضاف لها مياة الامطار في فصل الخريف ، ولعل مشكلة التمويل هي العائق الاساسي في عدم انتشار وانتظام هذه الخدمة التى تقل كلما ابتعدنا عن المركز إلى ان تنعدم في كثير من ألاحياء الطرفية  .

كمية النفايات المنتجة في الخرطوم : -      
   اوضحت دراسة اجريت في الخرطوم في عام 1984م بان متوسط كمية النفايات المستخرجة يوميا تعادل 3.78 كيلوجرام للمنزل الواحد . ويبلغ متوسط إنتاج الفرد من النفايات 0.61 كلجم , وعلية فان نفايات الخرطوم المنتجة يوميا تعادل 2.989 طن في شكل أكوام من النفايات في العاصمة بسبب قلة عربات النفايات ومحدودية فعالية نظم المعالجة , واوضحت الدراسة أن جملة النفايات في الخرطوم تبلغ 4.850 طن في اليوم , المنزلية منها 2.989 طن اي ان 61% وكانت الامكانيات حينها لا تكفي إلا لإزالة 3% فقط من هذه الكمية .       (مكي ،1984م )
     يبلغ متوسط إنتاج الفرد من النفايات في الخرطوم حسب دراسة مشروع نظافة ولاية الخرطوم 0.56 كلجم في اليوم وهناك تفاوت بين المدن الثلاثة حيث    يبلغ انتاج الفرد في الخرطوم 0.64 كلجم , وفي ام درمان 0.51 كلجم , وفي      الخرطوم بحري 0.56 كلجم . (مشروع نظافة ولاية الخرطوم , 2005م )

نسبة
الزيادة%
2005م
2002م
المدينة
طن
متر3
طن
متر3
78.7%
732
2050
409.5
1147
الخرطوم
266%
905
2535
247
692
أمدرمان
38.5%
328
918
236.5
663
الخرطوم بحري
120%
1965
5503
893.5
2502
الإجمالي
    حسب اخر احصائيات فان ناتج النفايات في ولاية الخرطوم اليوم 4.527 الاف طن من النفايات , ويستقبل يوميا مردم ام درمان 3.500 طن من النفايات الخارجة من ولاية الخرطوم ,علي الرغم من ذلك هناك قصور واضح وملاحظ في نقل النفايات .
                 جدول يوضح كمية النفايات المنقولة يوميا في الخرطوم  
     المصدر : مشروع نظافة ولاية الخرطوم , التقرير السنوي 2005م

التوزيع الجغرافي لخدمات نقل النفايات :-
    هناك في الانتشار الجغرافي لخدمات نقل النفايات بين المدن الثلاثة ففي مدينة الخرطوم بلغت نسبة التغطية 100% , كما بلغت نسبة معدلات ثبات الخدمة 92% وارتفعت الى 100%في عام 2006م بعد زيادة الآليات , اما في مدينة      ام درمان فتتدني النسبة كثيرا مقارنة بمدينة الخرطوم حيث تتم تغطية 57% فقط من جملة عدد المنازل البالغة 327.245 منزل وتتم خدمة 186.850 منزل فقط
.اما مدينة الخرطوم بحري فهي اوفر حظا حيث تتم تغطية الاحياء بنسبة 100% , وتتراوح معدلات الخدمة في المدن الثلاثة بين مرة الى ثلاثة مرات في الاسبوع حسب كثافة النفايات .

وسائل جمع النفايات في الخرطوم :-
     يتم جمع النفايات باستخدام العربات المجهزه بوسائل ضغط لجمع ونقل اكبر كمية من النفايات , الا ان الضغط لا يتم بالكفاءة القصوي لا احتواء النفايات علي الاتربة والمواد الغير قابلة للضغط . وتستخدم كل عربة ثلاثة حاملين وسائق وملاحظ ويسبق حضور العربة عامل لتنبيه السكان باستخدام صافرة , وتبلغ جملة العمالة المخصصة لولاية الخرطوم 6160 عاملا علي الرغم من ذلك فهناك عجز في العمالة .  

 الحلول والمشكلات البيئية للنفايات  :-
1ــ التضخم السكاني والهجره
  الهجرة هي العامل الرئيسي في النمو السكاني المتسارع في الخرطوم لذلك يمكن حل مشكلة التضخم السكاني في تخفيض معدلات الهجرة , وذلك بالسعي لتطبيق التنمية الشاملة المتوازنة القابلة للاستمرار فب البلاد عامة .
2ــ قصور الخدمات
قصور الخدمات والبني التحتية اهم اسباب التدهور البيئي وانتشار الامراض , لذلك يجب تنفيذ برامج عمل لأكثر القضايا الحاحا ألا وهي تراكم النفايات والتخلص منها
3ــ تنظيم برامج توعية الى مختلف قطاعات المجتمع
4ــ معالجة المخلفات الصناعية قبل رميها
5ــ سن قوانين وتشريعات تمنع الرمي العشوائي للنفايات   


المصادر والمراجع :

1ــ محمود عبدالقادر , 2008 . البيئة والتلوث البيئي , موسسة شباب الجامعه , الاسكندرية , مصر .
2ــ وحيد الجنحاني , 2005 . الملتقي العربي الثاني ادارة المدن الكبري  ورشة عمل (مشكلات حضرية وحلول ابداعية )  ,  الاسكندرية , مصر .
3ــ سامية علي , 2009 . المشكلات البيئية في الخرطوم الكبري وانعكاساتها على الاوضاع الصحية (رسالة جامعية لنيل درجة الدكتوراة من جامعة النيلين )الخرطوم   السودان .
Wikipedia.org       4ــ    





هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. . . .