تابع جديد مدونتنا على الفيسبوك اضغط هنا للذهاب لصفحتنا

اسئلة التلوث البيئيئ .. المشاكل و الحلول ,,, الجزء الثاني

اسئلة البيوم والمجتمعات
السؤال الاول : قارن بين كل من بيوم غابات خشب الجان والغابات الاستوائية المطيرة من حيث الموقع والنباتات المميزة لكل بيوم ؟ 

اولا من حيث الموقع الجغرافي تقع غابات خشب الجان في اعلاي الجبال الاستوائية في كل من افريقيا وجنوب امريكا وغينيا الجديدة .ما الغابات الاستوائية المطيرة تقع بالغرب من خط الاستواء وتوجد في جنوب ووسط  امريكا وغرب افريقيا الاستوائية و جنوب شرق اسيا وشمالها الشرقي .
النباتات المميزة لغابا ت خشب الجان الاشجار دائمة الخضرة ومتقزمة وتنمو عليها انواع مختلفة من الطحالب والسراخ .
 وما يميز الغابات الاستوائية اشجارها مرتفعة تعرف باشجارالكانوبوي ويصل ارتفاعها الي 50 متر والغابات الاستوائية لا يمكن اختراقها لتشابكاها وعدم دخول الضوء الي سطحها وبها تنوع  حيوي مزهل . السؤال الثاني :
وضح الفروق البيئية بين المراعي المعتدلة ومراعي السافنا وبين التايجاوالتندرة ؟
المراعي المعتدلة توجد في الاستبس في اوراسيا والبراري في امريكا الشمالية والبامبس في الارجنتين ومن الملاحظ ان هذه المناطق كلها قارية وجافة وباردة في الشتاء لذالك تكون هذه المراعي تكون خالية من من الاشجار اذا قارناها مع  مراعي السافناالتي تحتوي علي اشجار كبيرة لانها مراعي استوائية وتوجد في افريقيا واستراليا وامريكا الجنوبية وجنوب اسيا .
وتتميز مراعي التايجا بطقس بارد واحيانا شديد البرودة وتوجد اشجار الصنوبر وبعض الحشائش الزاحفة والقصيرة . اما مراعي التندرا هي شديدة البرودة من التايجا ولا توجد اشجار غير نباتات صغيرة وموسمية نسبة الي الجفاف بسبب البرودة الشديدة .
السؤال الثالث:
ناقش تكيف الحيوانات الصحراوية للبيئة مع ذار امثلة توضيحية .
تواجه حيوانات الصحراء العديد من المشاكل واهمها ندرة المياه بالاضافة الي صعوبة الحركة في الرمال واختلاف درجات حرارة الغذاء النباتي حيث تكون درجة حرارة النبات مرتفعة نهارا وشديدة الانخفاض ليلا  ويضا العواصف الرملية . وتكيفت الحيوانات الصحراوية لتلائم هذه البيئة مثلا يستطيع الجمل ان يتحمل فقدان من الماء ما يعادل 30% من ماء الجسم وفي وجود الما يستطيع الجمل ان يشرب اثر من 20% منوزنه من الماء في عشرة دقائق فقط ويخزن الماء في جسم الجمل لفترات طويلة ز وايضا الفراء السميك الذي يقطي جسم الجمل يعزل الجسم من حرارة الجو . واقدامه ايضا مهيأة للحركة في الصحراء والسنام الذي  يحتوي علي الدهون المخزنة تمد الجسم بالطاقة والماء عندما يشح الماء والغذاء في الصحراء . السؤال الرابع :
وضح بمقارنة مستفيضة الفرق بين المستنقعات العشبية والمستنقعات الشجرية ومستنقعات المانجروف .
المستنقعات العشبية يسود فيها كساء نباتي مكون من الاعشاب مثل النباتات القصبية الشبيهة بالقصب وتنتشر المستنقعات العشبية في اماكن مختلفة من نصف الكرة الشمالي . اما المستنقعات الشجرية لا توجد بها اعشاب بل اشجار كبيرة وهي اشجار معمرة وهي غنية بالحياة البرية ومن امثلة المستنقعات الشجرية مستنقعات فلوريدةبالولات المتحدة الامريكية ومن الاشجار الشائعة بها شجر الطوبال المائي بالاضافة الي بعض انواع الاشجار الاخري .
السؤال الخامس :
اذا المنتجات الرئيسية وتركيب المجتمعات في كل مما يلي :
1/ مجتمعات البلاجيك.                    2/ قاعيات الرصيف القاري .
اولا/ مجتمعات البلاجيك
تتكون مجتمعات البلاجيك من مجموعات البلاجيك السطحية ومنتجاتها الرئيسية هي الهوام النباتية والهوام البحرية ومجتمعات البلاجيك البحرية تتكون من كائنات بحرية تعيش اسفل منطقة الضوء.
ثانيا / قاعيات الرصيف القاري .
المنتجات الرئيسية لها هي الطحالب التي تقوم بعملية البناء الضوئي تتميز مجتمعات الرصيف القاري بغابات الكِلِب توجد بها العديد من انواع الحيوانات البحرية مثل الرخويات والقشريات والاسفنجيات وعناكب البحر والشوكيات والحيوانات الطحلبية .
السؤال السادس :
تعيش العديد من الكائنات البحرية اسفل منطقة الضوء حيث لا توجد كائنات تقوم بعملية البناء الضوئي ويسود الظلام والبرودة وبرغم من ذلك تعيش مجتمعات بحرية .وضح مصادر الغذاء وتكيف الانواع لتلك الظروف مع اعطاء امثلة.
تعتمد الكائنات في هذه المنطقة علي الكائنات الي تهبط من المناطق السطحية .
وتكيفت بعض الكائنات  لقلة الغذاء بكبر حجم المعدة للحصول علي اكبر قدر ممكن من الغذاء . وتكيف من نوع اخر مثل تطفل ذكر اسماك ابو الشص علي اناث نفس النوع فالذكور صغير الحجم لاتحتاج الي كم كبير من الغذاء حيث تلتصق بأجسام الاناث  بواسطة ممصات خاصة وتتوحد الدورة الدموية للأنثى والذكر وتمد الانثى الذكر بالغذاء من خلال الدورة الدموية وبذلك يحصل الذكر علي الغذاء كمتطفل .
اسئلة الانظمة البيئية

السؤال الاول : يعتبر وجود الكائنات ذاتية التغذية ضرورة لوجود أي نطام بيئي. ناقش العبارة موضحا فهوم النظام البيئي وانواع الكائنات الحية .
يمكن تعريف النظام البيئي بانه مجموعة من المجموعات المكونة من انواع من الكائنات الحية بالإضافة الي البيئة غير الحية المحيطة بتلك المجتمعات ويحتوي النظام البيئي علي مجموعات من الكائنات الحية ترتبط بصورة غذائية واحدة وحتي يقوم النظام البيئي لابد ان تكون هناك مجمعات من الكائنات المنتجة ستطيع ان تصنع المواد العضوية من مواد غير عضوية بسيطة مثل النبات . وتعرف تلك الانواع بأنواع ذاتية التغذية فهي قسمين انواع ذاتية التغذية الضوئية  والنوع الثاني ذاتية التغذية الكيميائية   .
السؤال الثاني: ناقش اهمية المحللات في النظام البيئي مع تدعيم الاجابة بشكل توضيحي.
بدون المحللات تتراكم بقايا الكائنات الحية وسوف تنتهي العناصر الغذائية الازمة لنمو النباتات مثل الفوسفات والنترات وغيرها حيث تقوم المحللات بتحليل المركبات العضوية للمنتجات  وتمد التربة بالمركبات والمواد العضوية التي تستخدمها المنتجات لانتاج المواد العضوية  وتعمل المحللات علي تصاعد غاز ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي .شكل توضيحي ... . السؤال الثالث: تتجمع السلاسل الغذائية في النظام البيئي لتكوين الشبكة الغذائية . الشرح العبارة موضحا الفرق بين الشبكة الغذائية والسلسلة لغذائية مع الاستعانة بالأشكال التوضيحية .
السلسة الغذائية هي محاولة لتحديد مصير الكائنات في النظام البيئي اما الشبكة الغذائية هي مجموعة من السلاسل الغذائية لتوضيح اتجاه حركة الغذاء في النظام البيئي رغم الفرق في التعريفات فهي مترابطة .ويمكن ان توضع في السلسة الغذائية سلسلة النباتات والكائنات المنتجة في بدية السلسة الغذائية ويلي النباتات باقي الانواع التي لا تعتمد علي نفسها في الحصول علي الغذاء .ويمكن نرتبها الاتي العشبيات اكلات للحوم المستوى الاول ثم الكلات اللحوم المستوى الثاني  واكلات الحوم المستوى الثالثكما تشير الاسهم في الشكل ادناه .
اشكال توضيحية......
اما الشبكة الغذائية فالشكل ادناه يوضح احد الشباك الغذائية
شكل توضيحي
السؤال الرابع:
وضح الفرق بين انواع الاهرام البيئية مستعينا بالأشكال التوضيحية.
انواع الاهرام البيئية هي . اهرام الاعداد  اهرام الكتلة الحيوية واهرام الطاقة .
عند فحص نظام بيئي في بحيرة اومستنقع يمكن ملاحظة ان اعداد الانواع وحيدة الخلية يصل الي ملايين ونجد ان برغوث الماء الذي يلي الانواع وحيدة الخلية في السلسة الغذائية يصل تعدادة الي مئات الالاف بينما نجد اعداد الخنافس المائية التي تتغذى علي الرغوث الماء اقل ثم نجد الاسماك والتي تقع في قمة السلسة الغذائية اقل تعدادا من الخنافس المائية .
اما اهرام الكتلة الحيوية ففكرته تعتمد في بنائها علي وزن المجموعات المختلفة من عناصر السلسة الغذائية .
اهرام الطاقة يستعمل هذا النوع من الاهرامات البيئية  لوصف العلاقات الغذائية في الانظمة البيئية المختلفة ويعتبر هرم الطاقة ابسط انواع التعبير عن انسياب الطاقة في النظام البيئي .
اشكال الاهرامات


هرم الاعداد  في السلسلة الغذائية
اهرام الكتلة الحيوية
السؤال الخامس :
راجع الشكل 3ـــــ 7 واعط تحليلا كاملا للشكل
الشكل
تستهلك النباتات الخضراء كما قليلا من الطاقة الضوئية التي تسقط عليها فالنبات لا يستهلك اكثر من 1ـــ3% من الطاقة الشمسية التي تسقط عليه لاتمام عملية البناء الضوئي ويمكن حساب فعلية البناء الضوئي ولاستعانة ببعض المعادلات لتوضيح هذه الطريقة .
*فعالية البناء الضوئي = الطاقة التي يسبتها النبات في البناء الضوئي
                          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                          الطاقة التي تسقط علي النبات في الحقل
* الطاقة التي يثبنها النبات في عملية البناء الضوئي = صافي الانتاج + طاقة التنفس .
*صافي الانتاج الابتدائي = الكتلة  الجافة ( الوزن الصافي ) للنبات .
وبناء علي المعادلات السابقة يمكن حساب فعاليات البناء الضوئي من المعاملات الاتية .
# كم الطاقة الشمسية الذي يسقط علي النبات في الحقل .
# وزن النبات الجاف .
#كم الطاقة التي يستخدمها النبات في التنفس .
 السؤال السادس :       
ما المقصود بتأثير الصوبة ؟ وكيف يمكنك تفسير ارتفاع متوسط درجة حرارة الارض علي اسس علمية .
يؤدي الغلاف الجوي المحيط بالكرة الارضية وظيفة الصوبة النباتية والتي تحبس الحرارة ويستطيع الانسان الحياة علي سطح الارض نظرا لوجود تأثير الصوبة وقصد به حبس الحراة الناتج عن وجود الغلاف الجوي ولكن تاثير الصوبة يمكن ان يؤدي الي ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية .
ان غاز ثاني اكسيد الكربون وبخار الماء في الغاف الجوي هما المسؤلان عن حفظ درجة حرارة الارض وكن انشطة الانسان مثل الانشطة الصناعية وغيرها تؤدي الي تصاعد كميات كبيرة من غازات اكسيد الكربون واكسيد النتروجين وغاز الفيريون وغيرها الي الغلاف الجوي واهم الغازات من حيث التاثير علي درجة حرارة  الارض هو غاز ثاني اكيد الكربون .
السؤال السابع :
اكتب مقالا مفصلا عن الموضوعات الاتية .
أ/ مصادر المياه والطرق الصحية لاستغلالها موضحا سلبيات التعامل غير السليم مع مصادر المياه.
ب/ دورة المياه في الطبيعة .
المقال (أ)
يوجد الماء في صور مختلفة في الطبيعة تتمثل مصادر الماء المالح في المحيطات  وتمثل 97% من اجمالي المياه علي سطح الارض وتبلغ نسبة المياه العذبة 3% فقط متمثلة في الجليد والمياه الجوفية وهي تمثل اعلي نسبة من المياه العذبة وايضا من مصادر المياه الامطار والبحيرات . والمطار تكون لميه الجارية فوق سطح الارض وهذا يعتمد علي طبيعة الارض والعمق ودرجة ميل وانحدار القشرة الارضية في منطقة تجمع المياه .
 يتدخل الانسان لتحويل الماء من دورته  الطبيعية إن كان لهذا التدخل عائد اقتصادي واكثر حالات الماء استغلالا هي مياه الامطار الجاري فوق سطح الارض في شكل اهار او ماء مخزن ، وتعتبر الصناعة اكثر الانشطة البشرية استهلاكا للمياه وخاصة صناعة البترول والحديد والصلب وفي حلة التعامل الغير سليم  في المصانع يتلوث الماء ، ايضا الزراعة من الانشطة شديدة الاستهلاك للماء في العملية الزراعية يتم تلوث المياه الصرف الزراعي الملوث بالمبيدات  الحشرية والاسمدة الكيميائية . وفي حلة عدم استخدام الطرق الصحيحة في استغلال المياه يتلوث الما ء ووتقل المياه العذبة بسبب التلوث. المقال( ب)
ليس لدورة الماء نقطة انطلاق وكن المحيطات تعد افضل مكان لتنطلق منها.ان الشمس التي تعد المحرك لا ساسي لدورة الماء تقوم بتسخين المياه في المسطحات التي تتحول الي بخار ماء داخل الجو وتقوم التيارات الهوائية المتصاعدة باخذ بخار الما الي اعلي داخل الغلاف الجوي ، حيث درجات الحرارة الباردة التي تتسبب في تكثيف بخار الماء وتحويله الي سحاب . تقوم التيارات  الهوائية بتحريك السحب حول الكرة الارضية وتستضم ذرات السحاب وتنمو وتسقط كمطر ويسقط بعض من هذه الامطار كجليد ويمكن ان يتراكم كانهار جليدية في ظل الظروف المناخية الحارة يتعرض الجليد الي ذوبان خصوصا عندما يحل فصل الربيع وتتدفق المياه المذابة علي سطح الارض وتجري كمياه امطار جليدية مذابة ، وتسقط اغلب مياه الامطار داخل المحيطات ز او علي  سطح الارض حيث تسيل عاي سطح الارض كمياه امطار جارية نتيجة  للجاذبية الارضي يدخل جزء منها الي مجاري الانهار  ويتحرك الي المحيطات وتسيل مياه الامطار السطحية والمياه الجوفية لتشكل مياه عذبة في البحيرات والانهار .مياه الامطار لا تذهب كلها الي الانهار الكثير منها يتسرب الي داخل الارض كارتشاح يبقي جزء من هذه المياه قريبا من السطح ويمكن ان يسيل مرة اخري الي داخل مجاميع المياه السطحية لتشكيل مياه جوفية  وتجد بعض الميه الجوفي فتحات علي سطح الارض لتخرج منها كينابيع من المياه العذبة وتقوم جزور النبات بامتصاص المياه الضحلة ثم ترتشح من خلال اوراق النبات لتعود مرة اخري الي الغلاف الجوي . تتسرب بعض من هذه المياه لي داخل الارض  وتتعمق داخلها لتتزود بها الطبقات الصخرية المائية التي تقوم بتخزين كميات هائلة من المياه العذبة لفترات طويله من الزمن . ومن ذلك تظل المياه متحركة علي مدي الزمن ، ويعود بعض منها مرة اخري الي المحيطات حيث تبدا وتنتهي دورة المياه .

اسئلة الغلاف الجوي والمحيط الحيوي
السؤال   الاول :
ناقش خصائص الغلاف الجوي .
يمكن تقسيم الغلاف الجوي الي خمسة طبقات تبعا لدرجة الحرارة وهي التراتوسير ـ الاستراتوسفيرـ الميزوسفير ـ الثيرموسفير ـوالغلاف الخارجي .
التربوسفير هو ادني طبقات الغلاف الجوي حيث يعيش فيه الانسان وباقي الكائنات الحية وتتميز هذه الطبقية بانخفاض تدريجي لدرجات الحرارة ووجود خليط من الغازات بالاضافة الي معظم الظواهر الطبيعية تحدث في طبقة التروبوسفير .
اما الاستراتوسفير يمكن انعرفه بانه كتلة الهواء الممتدة من اعلي مستوى في التروبوسفيرالي ارتفاع يصل الي 50 كم فوق سطح الارض ويختلف عن التروبوسفير بانه لا يوجد فيه بخار ماء وتوجد فيه طبقة غاز الاوزون .
تقع طبقة الميزوسفير اعلى طبقة الاستراتوسفير حتي ارتفاع يصل الي 80ـ90 كم وتتتميز هذه الطبقة بالصقيع الشديد وضغط جزي شديد الانخفاض .
تمتد طبقة الثيرموسفير حي ارتفاع 500كم وتتميز بارتفاع  درجة الحرارة  وفيها مناطق تعرف بالغلاف الايوني .
اما الغلاف الخارجي فهو الذي يلي الثيرموسفير في الارتفاع ولا يحتوي الغلاف الخارجي علي أي جزيئات الامن الهيدروجين والهيليوم ويتميز بارتفاع درجات الحرارة نسبة للاشعة الشمسية ؟
السؤال الثاني :
ما هو مفهوم الغلاف الحيوي .
هو الجزء من الارض الذي توجد فيه الحياة  وبعبارة اخري هو محيط الاماكن التي توجد بها الحياة في الغلاف الجوي وهو نظام كيميائي حيوي .
السؤال الثالث :
اللزوجة والتوتر السطحي من الخصائص الفيزيائية للماء . ناقش العلاقة بين هاتين الخاصيتين وتكيف الكائنات المائية .

تزداد لزوجة الما حوالي 100 مرة من الهواء مما يسبب اعاقة لحركة الماء ومن ثم فان الحيوانات البحرية تتميز بقوة عضلية عالية حتي يمكنها التحرك في الماء وتكيفت الاسماك علي هذه الظاهرة بوجود غلاف مخلطي حول الجسم ليقلل من مقومة الماء للجسم اثناء الحركة وايضا تتميز العديد من الاسماك باجسام مدببة من الامام حتي تسهل الحركة في الماء وظاهرة التوتر لها تأثير معروف علي الكائنات المائية فجزيئات الماء تحت الطبقة السطحية تحاط من جميع الجهات بجزيئات اخري من الماء اما طبقة الماء الاخري السطحية فنجدها ملامسة للهواء ومن ثم فانها تتعرض لقوة الجزب من جزيئات الماء الاخري من اسفل اما من اعلى فتكون قوة ا لتجاذب بينها وبين الهواء ضعيفة ونتيجة لذلك يزداد تماسك الطبقة المائية الملامسة للهواء ولهذة الظاهرة تأثير علي حركة الكائنات المائية وعلي سبيل المثال تساعد ظاهرة التوتر السطحي علي حركة بعض اللافقاريات الصغيرة المشي فوق الماء
السؤال الرابع
اذكر اهم لخصائص البيئية لنباتات البيئة الجافة .
من اهم خصائص نباتا البيئة الجافة . دورة الحياة وهي نباتات حولية تكمل دورة حياتها في فترة قصيرة عندما يتوافر الماء . حجم النبات تعاني نباتات البيئة الجافة من الجفاف الخارجي  وكن اعضائها تكون غضة وتستعمل كاعضاء لاختراق الماء الذي يتراكم بكميات كبيرة اثناء فترة سقوط الامطار تخزن الماء في الجزور او في الورق او السوق وباقي النبات تكون مختزلة الي اشواك .
السؤال الخامس :
كيف تتكون الحيوانات الصحراوية لبيئتها ؟
تتكيف الحيوانات الصحراوية علي الجفاف بطرق مشابه لتكيف النبات حيث تقاوم بعض الحيوانات الجفاف فنجد ان العديد من الحيوانات اللافقاريات تدخل في طور السكون في فترات الجفاف وغالبا ما يكون طور البيض او العزراء في الحشرات هو طور السكون . وتفرز الضفاضع مادة جيلاتينية حول الخلية للتقليل من معدل فقد الماء من سطح الجسم .
وبعض الحيوانات الصحراوية تظل نشطة طول ال عام حيث توجد تكيفات مورفلوجيةوفيسلوجية وسلوكية تمكن تلك الحيوانات من مقومة الجفاف فنجد ان بعض الحيوانات تتجنب الحرارة الشديدة بالنشاط اليلي وبعض الحيوانات مثل فأر الكانجورو يمكن ان يعيش لمدة عام كامل بدون ماء والجربوع الافريقي يستطيع ان يتنج الما ء عن  طريق عمليات الايض داخل الجسم دون الحوجة لماء خارجي .
السؤال السادس :
قارن بين خصائص الاستراتوسفيروالميوزوسفير.
طبقة الاستراتوسفير لا يوجد بها بخار ماء كما انها تتميز بوجود طبقة الاوزون الذي يمتص الاشعة فوق البنفسجية وهو يوجد في توازن مع مكونات الهواء وتعتبر مظلة الاوزون الدرع الواقي الذي  يحمي الكائنات الحية من الاشعة فوق البنفسجية القاتلة .اما طبقة الميزوسفير فهي اعلى من الاستراتوسفير وتتميز بالصقيع الشديد وضغط جوي شديد الانخفاض .
السؤال السابع : ما هي اهم خصائص ومكونات الانواع المختلفة للتربة ؟ وكيف يمكن اعتبار تلك الخصائص من العوامل البيئة التي تؤثر علي الكائنات الحية وتتأثر بها ؟
تعتبر التربة من اهم العوامل البيئية للكائنات الحية البرية والتربة هي خليط من المعادن التي تتساقط من الصخور بفعل عوامل التعرية وبقايا المواد العضوية . وتكونت التربة خلال عمليات كيميائية وفيزيائيو وبيولوجية حدثت ببطء فوق سطح الارض عبر فترات طويلة من الزمن. وهي مصدر الماء والغذاء لحياة النبات لذلك تأثر علية .
السؤال الثامن: قرن بين نباتات البيئة الجافة ونباتات التربة الجافة فسيولوجيا .
النباتات التي تنمو في التربة الجافة فسيولوجيا هي مجموعة من نباتات البيئة الجافة التي تنمو في تربة مالحة  وتحتوي علي تركيزات عالية من الاملاح مثل  الكلوريد الصوديوم  وكلوريد الماغنيسيوم وغيرها من الاملاح ويمكن تقسيمها الي مجموعات تبعا لنوع التربة التي تنمو فيها ومن امثلة تلك النباتات نباتات المانجروف الذي ينمو في التربة الرملية المالحة .

السؤال التاسع :
ناقش تكيف الحيوانات المائية لبيئاتها .
تتميز الحيوانات المائية بوجود بعض التكيفات التي تمكنها في العيش في البيئة المائية مثل الاسماك تتميز بوجود الزعانف  والخياشيم والعضلات القوية التي تساعد علي الحركة في الماء بالاضافة الي شكل الجسم الانسيابي ووجود الثانة الهوائية ويمكن لللاسماك ان تسبح علي ارتفاع منخفض كما طتقطي الاسماك بالقشور والسائل المخاطي .

السؤال العاشر :
ماهي مجموعات الكائنات الحية الي تعتبر التربة بيئة لمعيشتها؟ تكلم باختصار عن كل مجموعة .
يمكن تقسيم مجموعات الكائنات الحية التي تسكن التربة الي المجموعات الاتية .
أ/ مجموعة الحيوانات الصغيرة وتشتمل علي حيوانات صغيرة الحجم وحيوانات وحيدة الخلية والديدان وبعض القشريات
ب/مجموعة النباتات الصغيرة وتشتمل علي البكتريا والفطريات والطحالب .
ج/مجموعة الحيوانات متوسطة الحجم وتشمل بعض انواع الحلم والحشرات مثل ذوات الذنب القافز وبعض العناكب والرخويات ويرقات بعض انواع الحشرات .
.د/ مجموعة النباتات الكبيرة ويمكن تقسيمها الي مجموعات بيئية تبعا لطبيعة التربة التي ينمو فيها النبات
1/ اكسلوفايت                                         2/ هالوفيت
3/ليتوفايت                                              4/كازموفايت
5/بساموفايت
ه/  مجموعة الحيوانات الكبيرة وتشمل الرخويات والعناكب وحيوانات الفقاريات الحافرة وديدان الارض .


هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. . . .