تابع جديد مدونتنا على الفيسبوك اضغط هنا للذهاب لصفحتنا

مشكلات المدن في العالم المتقدم

اعداد :
رضاب قسم السيد 

          مقدمة

ظلت المدن الرئيسية في العالم المتقدم طوال قرون كثيرة تتاثر في نموها السكاني وامتداد مبانيها بالتغير الديموغرافي وقد عكست  عمليات التغير في المدن القائمة  في العالم المتقدم التباين في عمليات النمو الحضري .
وكان تدفق المواد الخام علي المدن محدودا قبل الثورة الصناعية التي ادت الي نمو مدني هائل في الاقطار التي شهدت الصناعة الواسعة .وتاثر التغير الحضري بعواقب التحول الاقتصادي أي اقتصاد ما بعد الصناعة وتزايدت عمليات الاندماج بين المؤسسات متعدد الجنسيات. أدى هذا الوضع الي ظهور مشكلات متعددة ومتنوعة تختلف باختلاف المدن والاماكن في العالم المتقدم وبحجم المشكلات وتفهمها .وطرق حلها .

مفهوم المشكلات الحضرية .
  ان المشكلات الحضرية تعني شيئا مغاير لدي كل متخصص .فهي تعني لدي المخطط الحضري عشوائية النمو  الحضري وعدم التناسق في توزيع الخدمات مقابل التوزيع السكاني .وهي تعني لدي مخطط النقل عدم تكافؤ شبكات الطرق من حيث التكافل والمنفعية  . كذلك يرى الاقتصادي ان المشكلات بحق هي ضعف القاعدة الاقتصادية حيث تعجز المدينة من تمويل التغيرات والنمو وانتشار العطالة وقلة الانتاجية الفردية وزيادة الانفاق الحضري .
ان مفهوم المشكلات الحضرية كما انه يختلف من متخصص الي اخر فانه يختلف ايضا من مجتمع لاخر ومن زمن لاخر في المجتمع الواحد .


الدول المتقدمة .
العالم المتقدم او الدول المتقدمة هي مجموعة من دول  حققت تقدما في المجال الاقتصادي اساسه الصناعة . وتتميز هذه الدول بارتفاع مستوى المعيشة وارتفاع الناتج القومي الاجمالي .والخصائص السكانية تتميز بارتفاع نسبة الحضر . وارتفاع نسبة الاستهلاك والانتاج ودخل الفرد المرتفع والاستجابة للاحتياجات الاساسية لسكان في العالم المتقدم مثل الصحة -التعليم – التغذية .

مدينة ما قبل الصناعة .
ان مفهوم ما قبل الصناعة ينطبق علي كافة المدن التي ظهرت  قبل . هذا المصطلح يعني ايضا المدينة الاقطاعية التي كان يقيم داخل اسوارها الفرسان والكهنة وبعض التجار وتحيط بها المزارع التي يوجد فيها الارقاء . وكانت المشكلة الاساسية في نمط  الحروب المستمرة  بين الامارات في طور التحول للدولة القومية- وبعد عصر النهضة والكشوف الجغرافية اصبحت للتجارة مكانتها وظهرت مدن تجارية لها خصائصها ونمت المدن ولكن ظل التركيز الاجتماعي علي حالة النخبة داخل المدينة وبعد انتهاء دور السور نسبة لاختراع البارود فان الهوامش منحت للفقراء .
كانت النخبة من النبلاء ورجال الدين علي حالها  والطبقة الجديدة من التجار لم تجد مكانتها لدي النخبة .هكذا فان قلب المدينة اقتصر علي النخبة. وفي الحلقة الثانية ساد الحرفيين وشكلوا احياء قائمة بذاتها  اما الذين يعملون بالاعمال الدنيا والعاملين موسميا والاقليات الدينية  والعرقية فانها عاشت في الهوامش  .
لهذا النمو طائفة من المشكلات التي اهمها العزل الاجتماعي الواضح والطبقية الحادة التي انعكست علي نوعيات الحياة ثم مشكلات التخلص من النفايات والفضلات الادمية لكن اقلب السكان حتي مقدم الصناعة كانوا يعملون في الريف المفتوح بالزراعة.

المدينة الصناعية .
بعد الثورة الصناعية ظهرت طبقة جديدة بدأت تحل محل النخبة القديمة النبيلة الرئيسية هم الراس ماليون اصحاب المصانع التي اقيمت إما دخل المدن او في هوامشها المباشرة وحدث طلب متزايد علي الايدي العاملة مما ادي الي افقار الريف وفرط الهجرة الي المدن التي اتسعت باستمرار وزاد بؤس معظم سكانها و ازادت الطبقية  وكان التلوث وانتشار الامراض والاوبئة هي اكبر المشكلات
كانت الصناعة في البداية قائمة علي الفحم والاخشاب مما جعل مدن التلوث كبيرة .

مشكلات المدن المعاصرة .
عبر الحربين العالميتين سيطر النظام الراس مالي علي مقاليد الامور ويمكن تقسيم الفترة الحديثة من منطق المشكلات الحضرية الي ثلاثة مراحل .

المرحلة الاولي .
وهي التي انتشرت فيها الصناعة بشكل واضح مع ارتفاع الطلب وتدفق المواد الخام  من المستعمرات ووجود اسواق واسعة نامية باستمرار بحيث ان المدينة الصناعية افرزت كل عيوب الصناعة من تلوث لا اخر له.

المرحلة الثانية .
الذروة الصناعية .وهي التي اعقبت الحرب العالمية الثانية واتسمت بظهور المؤسسات الصناعية العملاقة مثل فور وتايوتا وجنرال موترز  . واحتلت الصناعة مدنا  متجاورة بأكملها ثم اعقب ذلك مرحلة الشركات متعددة الجنسيات هذا كنتاج لظهور الثورة الصناعية اتسعت المدن الأوروبية، وتمركز حولها عدد كبير من العمال والموظفين بعد انتقالهم من الريف، وتحولت المدينة إلى موطن لاقتصاد السوق والسلطة السياسية متجهة نحو بلورة تاريخ العالم في تاريخ المدينة. هذه المرحلة احدثت اكبر تلوث بالكرة الارضية وغيرت مناخها .

المرحلة الحالية .
هي مرحلة التطور للمدينة بعد التوسع الرأسمالي والتطور التكنولوجي وظهور شركات عابرة القارات والمنظمات الدولية، حيث ظهرت مراكز عالمية تمثل بؤرًا تتشابك حولها مدن مختلفة ومتباعدة المكان، غير أنها ترتبط "بالمدينة - الأم" برباط وثيق.
  حدثت جملة من التغيرات التي اثرت علي المدن وتركيبها وطبيعة مشكلاتها . الادراك الكامل لحجم التلوث الصناعي وضرورة وضع حدود للنمو .
  حدوث تغيرات هيكلية في المدن المتروبوليتانية  التي تتحكم في الاقتصاد العالمي مثل نيويورك – باريس –طوكيو-شيكاغو- وغيرها . حيث حدثت الاتي
-        هجرة الصناعة من قلب المدينة الي هوامشها .
-        هجرة صناعات اخرى الي اقاليم اخرى داخل نفس الدولة .
-        هجرة صناعات الي بلدان بعيدة .
وتختلف التغيرات حول هذه الظاهرة ولكل مرحلة اقتصادية في الدول المتقدمة مشكلاتها سواء في مدن ما قبل الصناعة او المدن التجارية او المدن الصناعية بمراحلها المختلفة اما المشكلات المعاصرة  في الدول المتقدمة عانت منها وسط المدينة وذلك من    عواقب تحول المدن من فترة الصناعة الي ما بعد الصناعة وهنا توجد العديد من المشكلات
-        مشكلات مالية .
-        ومشكلات البنية الاساسية .
-        ومشكلات مناطق الجيرة.
-        نمو السكان .
-        مشكلات المرور.
-        تلوث الهواء .
-        الفقر .
-        التنوع العرقي ( الفصل العنصري ).

تلوث الهواء :-
تلوث الهواء اصبح من السمات المميزة للمدن الكبرى في العالم المتقدم كناتج طبيعي للتقدم الصناعي وحركة المرور المتعثرة خاصة في قلب المدن الكبرى والشوارع الرئيسية مثلا شارع اوكسفورد في العاصمة البريطانية لندن يعد واحد من اكثر الاماكن في العالم تلوثا نظرا لما تحتويه طبقات الهواء في المنطقة المحيطة به من غاز اكسيد النيتروجين طبقا لما اعلنه العلماء في الكلية الملكية البريطانية  واطلقوا عليه القاتل الخفي ( الهواء الملوث)
مثال اخر لمشكلة تلوث الهواء في الدول المتقدمة مدينة  باريس وفي محاولة للتقليل  من انبعاث ثاني اكسيد الكربون في 21مارس 2015بدات السلطات الفرنسية اجراءات طارئه للحد من حركة السيارات في العاصمة باريس التي تعاني من التلوث الخانق وجعلت التنقل في جميع وسائل النقل مجانا لتشجيع اصحاب السيارات الخاصة التخلي عن سياراتهم ويسمح فقط للسيارات التي تحمل ارقام فردية لأيام محددة مثل هذا الاجراء يقلل من تلوث الهواء ويساهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية .

مشكلة فقر المدن .
الواقع ان الدول المتقدمة ليست افضل حالا بشكل مطلق الا حينما نقارنها بالوضع المتدهور في بلدان العالم الثالث اذ ان اغني دولة  في العالم وهي الولايات المتحدة الامريكية ادى التفاوت الشديد في توزيع الدخل بها الي وقوع حوالي %20من سكانها في دائرة الفقر و13% من سكانها وقعو فعلا تحت خط الفقر والاكثر من ذلك ان بريطانيا تصنف حاليا في المرتية 20 ضمن 23 دولة في سجل الفقر النسبي اذ يعيش حوالي 20% من السكان تحت خط الفقر لكن الوضع في روسيا والتي تصنف ضمن قائمة الدول المتقدمة اكثر مأساويه اذ ادي انهيار الاتحاد السوفيتي الي تساقط الاقتصاد الروسي وثمة الان حوالي 50 مليون روسي من اجمالي 147 مليونا هم جملة السكان الذين يعيشون تحت الفقر الاحصاءات علي هذا النحو تثير حالة فزع حقيقية والمشكلة ليس فقط في عجز المجتمع الدولي الاني عن علاج حالة الفقر الاخذة في التصاعد بل عجزت عن رسم سياسات مستقبلية قادرة علي التعاطي مع هذا التصاعد مما يعني ان هذا الحال سوف يتفاقم بشكل اكبر في المستقبل .رغم ان فقر دول العالم المتقدم هو فقر نسبي 
حزر معهد الدراسات المالي في لندن في تقرير سابق حزر من تفاقم معدلات الفقر بين اواسط الاطفال والبالغين واوضح التقرير ان شريحة واسعة من الناس من مختلف الاعمار تعيش تحت خط الفقر في العاصمة لندن  وهي اعلى نسبة بالمقارنة مع المدن البريطانية الاخرى كما ان معدلات الفقر بين الاطفال  ظلت دون تغير منذ نهاية تسعينيات القرن الماضي وارتفعت في الاسر التي يمارس فرد واحد علي الاقل من ابنائها العمل .
اجريت دراسة للهيئة الامريكية للاحصاء السكاني  عام 2010 وحسب الدراسة فان مستوى دخل 75 الف شخص في نيويورك تدهور وارتفعت نسبة الفقر في المدينة بواقع4,1% ليصبح عدد فقرائها 1,6 مليون شخص, وهي اكبر قفزة في عدد الفقراء منذ نحو 20 عام حسب التقرير الذي اشار الي ان نسبة الفقر بلغت في المدينة 1,2% من سكانها وهو اعلى مستوى له منذ عام 2000واتساع الفجوة بين الاغنياء والفقراء .

التنوع العرقي ( الفصل العنصري ):-    
      تحسن وضع الأميركيين الأفارقة الاجتماعي والاقتصادي كثيرا منذ حركة الحقوق المدنية. والعقود الأخيرة شهدت توسع كبير في الطبقة الوسطى الأميركية الأفريقية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقد تحصل الكثير منهم على التعليم العالي وفرص العمل، بالإضافة إلى التمثيل في أعلى المستويات في الحكومة الاميركية من قبل الأميركيين الأفارقة في عصر ما بعد الحقوق المدنية.
ومع ذلك وبسبب يعود جزئيا إلى ترك  العنصرية والتمييز، لا يزال هنالك تباين في المستوى التعليمي والاقتصادي والاجتماعي والحرمان في العديد من المجالات المتعلقة بالأميركيين ذوي الاصول الأوروبية.
 استمرت المشاكل الاجتماعية، والقضايا السياسية والاقتصادية للعديد من الأميركيين الأفارقة تشمل عدم كفاية الحصول على الرعاية الصحية والتأمين والعنصرية المؤسسية والتمييز في مجالات الإسكان والتعليم والشرطة والعدالة الجنائية والعمالة مما يؤدي إلى انتشار الجريمة والفقر وتعاطي المخدرات بين مجتمعات السود أكثر من البيض.
واحدة من القضايا الأكثر خطورة داخل المجتمعات الأفريقية الأمريكية هو الفقر. في حد ذاته عبارة عن مشكلة ذات صلة اكيدة بالمشاكل الصحية، وتدني التحصيل العلمي، والعجز في الأداء النفسي، والجريمة. في عام 2004، هناك 24.7 ٪ من الأسر الأميركية الأفريقية يعيشون تحت مستوى الفقر. في عام 2007 كان متوسط دخل الأفريقي الاميركي 33،916 $ بالمقارنة مع 54،920. من البيض .
اضافة الي ذلك نجد ان سود يعيشون في المناطق الحضرية مثلا تقديرات 2007 اعلى نسبة من السكان السود 84 % في مدينة ديترويت في ولاية متشجن
هناك نوع اخر من المشاكل التي تواجه المدن في  الولايات المتحدة الامريكية هي مشكلات الاعلام , يكاد يكون مجحف في حق الاقلية السوداء ومشوه للسود مما يخلق غبن اتجاه البيض والاقليات الاخرى, وفطن الامريكيون  مؤخرا لهذة المشكلة بإنشاء شبكة تلفزيونية لتغطية احوال السود وهي تلفزيون الترفيه الاسود علي يد روبرت جنونسون لام والتلفزيون الاسود الاخباري 2009 والتلفزيون الاسود الافضل .
بعض الحلول .
-        العمل علي تطوير المركبات والمحركات وتقليل الغازات المنبعثة منها.
-        تحويل الشوارع التي تعاني من التكدس الي طرق مشاه لتقليل التلوث.
-        تقليل الفجوة بين الفقراء والاغنياء وتوفير الاحتياجات الاساسية لهم وعدالة فرص العمل للتقليل من الجريمة وظاهرة التشرد .
-        اتجهت بعض الدول المتقدمة مثل بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية الي انشاء مدن جديدة وجذب السكان اليها لتخفيف الضغط علي المدن الكبرى .
-        استخدام التكنولوجية في حل مشكلات المدن .
-         
الخاتمة :
  استنادا علي ما ذكر سابقا ان اغلب المشكلات الاجتماعية مثل تعاطي المخدرات , الجريمة والتشرد الناتج  من عدم الترابط الاسري وان مشكلات المدن في العالم المتقدم نسبية وتختلف من دولة الي اخري  وتعد المشكلات العالمية هي ما يقلق الدول المتقدمة وسكانها مثل الارهاب . الاحتباس الحراري ....الخ




   
هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا موضوع مفيد و خصوصا الحلول

    ردحذف

. . . .